جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«المركزي»: البنوك دبرت أكثر من 2 مليار دولار لتغطية طلبات المستوردين خلال 3 أيام

أكد البنك المركزي المصري، إن القطاع المصرفي قام بتدبير أكثر من 2 مليار دولار من طلبات المستوردين المصريين خلال الثلاثة أيام الماضية .

وذلك بخلاف تغطية طلبات أخرى لعملاء البنوك المصرية.

تدبير العملة للمستوردين

وهو ما يؤكد قدرة القطاع المصرفي على تغطية طلبات تدبير العملة المعلقة للمستورين.

كما تم رصد عمليات دخول مستثمرين أجانب للسوق المصرية مرة أخرى، منذ يوم الأربعاء الماضي، بمبالغ تخطت الـ925 مليون دولار أمريكي.

وأشار البنك المركزي إلى أن البنوك تقوم بالترويج لعمليات المشتقات المالية بسوق الصرف، بهدف تقديم خدمة مالية متكاملة تتيح لعملاء البنوك التحوط ضد المخاطر تذبذب سعر الصرف .

سوق الصرف المصري

فيما شهد سوق الصرف المصري حراكا إيجابيا كبيرا منذ يوم الأربعاء، الموافق 11 يناير 2023.

Ads

حيث ارتفع سعر الدولار إلى نحو 32 جنيه (خلال يوم الأربعاء) قبل أن يبدأ السعر في الهبوط ليسجل 29.61 جنيه بنهاية تعاملات اليوم (الإثنين الموافق 16 يناير 2023).

ورصد البنك المركزي في بيانه، مجموعة من المؤشرات الإيجابية المتعلقة بسوق الصرف، والمتمثلة في زيادة كبيرة في حصيلة البنوك من النقد الأجنبي.

سواء من السوق المحلية، أو حصيلة تحويلات المصريين بالخارج، وكذلك من قطاع السياحة.

سوق الإنتربنك

وكشفت المؤشرات عن طفرة كبيرة في مبالغ التداول في سوق الإنتربنك خلال الأيام الماضية، حيث سجلت مبالغ التداول زيادة تجاوزت الـ20 ضعف مقارنة بالمبالغ اليومية المسجلة مؤخرًا.

والجدير بالذكر أن الاحتياطي من النقد الأجنبي زاد بأكثر من 470 مليون دولار خلال ديسمبر، ليسجل أكثر من 34 مليار دولار مقابل 33.53 مليون دولار خلال نوفمبر.

حيث استمر الاحتياطي النقدي لدى البنك المركزي المصري، في الارتفاع للشهر الرابع على التوالي، ليصل إجمالي الزيادة خلال الفترة من سبتمبر وحتى ديسمبر 2022، إلى 860 مليون دولار.

وسجل الاحتياطي النقدي الأجنبي بنهاية شهر ديسمبر أعلى مستوى له منذ مايو 2022، بما يغطي نحو 5.4 أشهر من الواردات الخارجية لمصر، وهو ما يتجاوز مقاييس كفاية الاحتياطي وفقًا للمعايير الدولية.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس