جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«المركزي الإسرائيلي»: 200 مليار شيكل إجمالي تكلفة الحرب في غزة

توقع بنك إسرائيل المركزي  أنه سيتم إنفاق حوالي 210 مليارات شيكل جديد، على نفقات الحرب،وذلك بحسب  تقرير يدرس آثر  الحرب في غزة، على اقتصاد إسرائيل.

هجوم حماس

كما أضاف البنك أنه تم تخصيص  930 مليون شيكل  لرعاية الصحة العقلية والجسدية للضحايا خلال وبعد هجوم حركة “حماس”  وأسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص واحتجاز حوالي 240 أسيرا.

هذا بالإضافة إلى انفاق إسرائيل 7,24 مليار شيكل ، من أموال الدولة لصالح  المجهود الحربي.

علاوة على تكاليف الدفاع عبر جميع حدود إسرائيل وتمويل أكثر من 100 ألف من الأشخاص النازحين، الذين تم إجلاؤهم من شمال وجنوب البلاد.

وفي سياق متصل، كشفت مسودة لميزانية إسرائيل للعام الجاري 2024، أنه من المتوقع زيادة العجز في الموازنة نحو 2.25% إلى 6.6% من الناتج المحلي الإجمالي، وذلك تزامنًا مع دخول الحرب في غزة إلى يومها الـ100.

Ads

تراجع النمو الاقتصادي

وبحسب المسودة ستؤدي الحرب إلى تراجع النمو الاقتصادي للعام الجاري بمقدار 1.1 نقطة مئوية، بعد خسائر متوقعة قدرها 1.4 نقطة مئوية العام الماضي.

انفاق كبير على الحرب

في حين ستبدأ الحكومة الإسرائيلية اليوم في مناقشة ميزانية معدلة تتضمن إنفاقًا كبيرًا لتمويل الحرب التي تشنها إسرائيل على القطاع الفلسطيني، مع إجراء تصويت عليها صباح الغد.

الأثر المالي للحرب

هذا ويقدر الأثر المالي للحرب بنحو 150 مليار شيكل ما يعادل 40.25 مليار دولار في الفترة 2023-2024 على افتراض انتهاء القتال المكثف في الربع الأول من العام الجاري.

وقد وصل العجز المسجل في ديسمبر الماضي 33.8 مليار شيكل ما يعادل 9 مليارات دولار مقابل 18.5 مليار في العام السابق.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس