جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«المركزي الأوروبي»: الحديث عن خفض الفائدة في 2024 سابق لأوانه

توقع البنك المركزي الأوروبي أن يتراجع التضخم تدريجيًا خلال 2024، “قبل أن يقترب من هدفه البالغ 2 بالمئة في 2025”.

وقال عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي، روبرت هولزمان، إنه من السابق لأوانه الحديث عن خفض تكاليف الاقتراض، وإن مثل هذه الخطوة في عام 2024 ليست مؤكدة على الإطلاق.

حجم التضخم في منطقة اليورو

وقال هولزمان الذي يرأس أيضا البنك المركزي النمساوي، وفقًا لما ذكرت “بلومبرج”: “إنه من المحتمل وصول التضخم في منطقة اليورو إلى مستهدف البنك المركزي البالغ 2 بالمئة خلال العامين المقبلين، لكن المسار سيكون صعبا”.

وخلال هذا الشهر، أبقى المركزي الأوروبي على أسعار الفائدة دون تغيير عند مستوى 4 بالمئة على الودائع، وذلك للاجتماع الثاني على التوالي، وقالت رئيسة البنك، كريستين لاجارد، حينها، إن أعضاء السياسة النقدية لم يناقشوا بعد خفض أسعار الفائدة.

Ads

قرار المركزي الأوروبي

وقال المركزي الأوروبي في بيانه عن قرار الفائدة في 14 ديسمبر الجاري، إن “بينما انخفض التضخم في الأشهر الأخيرة، فمن المرجح أن يرتفع مرة أخرى بشكل مؤقت في المدى القريب”.

تباطؤ التضخم في نوفمبر

وخلال نوفمبر الماضي، تباطأ معدل التضخم في منطقة اليورو أكثر من المتوقع، مقترباً من الوصول إلى مستهدف الـ2 بالمئة مع تعزيز المستثمرين رهاناتهم على أن البنك المركزي الأوروبي سيخفض أسعار الفائدة في وقت أقرب مما يشير إليه المسؤولون.

وبلغ التضخم بحسب “بلومبرج”، 2.4 بالمائة في نوفمبر على أساس سنوي -انخفاضًا من 2.9% في أكتوبر. كما استمرت ضغوط الأسعار في التراجع في جميع الفئات تقريباً، وظلت عند أدنى مستوياتها خلال عامين.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس