جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

المجتمعات العمرانية تفاضل بين 3 شركات على شراء قطعة أرض في العبور الجديدة

تفاضل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بين 3 شركات متخصصة في مجال الأنشطة التعليمة لشراء قطعة أرض طرحتها الهيئة في فبراير الماضي وذلك  بآلية التخصيص الفوري الأراضي التي تتبناها الهيئة في طروحاتها منذ عام 2019 .

 

وأضاف المستند الذي حصلت عليه جريدة الاستثمار  فإن قطعة الأرض تقع في مدينة العبور الجديدة بمنطقة 2600 فدان.

المجتمعات العمرانية تؤجل جلسة المفاضلة على شراء 15 قطعة أرض الى الأسبوع القادم

 

وأشارت المجتمعات العمرانية إن قطعة الأرض بنشاط تعليمي مدارس وتبلغ مساحة قطعة 6598 متر مربع.

 

ولفتت الهيئة إلى أن الشركات المتنافسة على قطعة الأرض هم شركة ريبتون الأنشطة التعليمية وشركة سمارت لإنشاء وإدارة المدارس الخاصة للتعليم الأساسي.

 

وأشارت إلى أن الشركات تشمل أيضا شركة هليوبوليس الجديدة لإقامة وتشييد المدارس الخاصة.

 

وأعلنت المجتمعات العمرانية في وقت سابق عن منافسة 52 شركة على قطع أراضي مختلفة خلال شهر فبراير الماضي وذلك بعد أن اجتازت تلك الشركات الفتح المالي.

 

كما طرحت هيئة المجتمعات العمرانية خلال فبراير الماضي  64 قطعة أرض للبيع فى 24 مدينة جديدة عبر آلية التخصيص الفوري التي تبنتها الهيئة في طروحاتها منذ مارس 2019.

 

Ads

وتلقت الهيئة 2272 طلب تخصيص على 480 قطعة أرض بأنشطة متنوعة بمساحة إجمالية حوالى 5700 فدان خلال 2021.

 

نظام التخصيص المباشر

 

ومنذ مارس 2020، أقر مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ضوابط لتنظيم آلية التخصيص الفوري الأراضى بنظام التخصيص المباشر.

 

ومنها الإعلان على الموقع الإلكترونى للهيئة عن كل الأراضى المتاحة للتخصيص بجميع المدن العمرانية الجديدة، موضحًا بها النشاط والاشتراطات والسعر المبدئى. وذلك خلال الفترة من يوم 1 إلى 15 من كل شهر، على أن يتقدم المستثمرون للشراء خلال تلك الفترة أيضًا.

وتعلن الوزارة بشكل دوري حزمة من طروحات الأراضي بأنشطة استثمارية متنوعة بالمدن الجديدة؛ لتلبية احتياجات السوق من المطورين والمستثمرين. وذلك وفقًا لآلية التخصيص الفوري للأراضي.

فيما تواصل وزارة الإسكان طرح قطع أراضٍ استثمارية بمدن الجيل الرابع وفقًا لآلية التخصيص الفوري. وذلك بهدف الإسراع بمعدلات التنمية العمرانية وتلبية طلبات واحتياجات الشركات والمستثمرين بمختلف الأنشطة.

وسبق أن وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، على وضع آلية للتعامل مع طلبات المستثمرين، المُقدمة للحصول على قطع أراضٍ بأنشطة مختلفة بالمدن الجديدة. وذلك طبقًا لصلاحيات مجلس إدارة الهيئة المقررة بقانون 59 لسنة 1979 في شأن إنشاء الهيئة. وذلك تيسيرًا على المستثمرين ودعمًا للاستثمار بالمدن الجديدة.

كما قرر مجلس إدارة الهيئة برئاسة الدكتور عاصم الجزار في وقت سابق  تعديل ضوابط وشروط الآلية الجديدة لتخصيص الأراضي، والتي تعتمد على التخصيص الفوري بنظام البيع

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس