جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

المالية: مد العمل بالمرحلة الثامنة للشركات الملزمة بالفاتورة الإلكترونية حتي نهاية ديسمبر

وجَّه الدكتور محمد معيط وزير المالية، بمد العمل بالمرحلة الثامنة للشركات الملزمة بالفاتورة الإلكترونية من ١٥ إلى ٣١ ديسمبر ٢٠٢٢.

حتى يتم منحها مهلة أخيرة لمدة أسبوعين؛ لاستكمال إجراءات استخراج التوقيع والختم الإلكتروني، والتسجيل على المنظومة؛ تيسيرًا على الممولين؛ خاصة فى ظل حاجتهم لوقت إضافي للانتهاء من استخراج التوقيع والختم الإلكتروني.

مصلحة الضرائب المصرية

أكد مختار توفيق رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أن ٣١ ديسمبر ٢٠٢٢، آخر موعد لانضمام الشركات الملزمة بالمرحلة الثامنة لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، بينما تحدد ٣٠ أبريل المقبل، آخر موعد لتسجيل الكيانات الفردية بمنظومة الفاتورة الإلكترونية؛ وذلك على ضوء استفساراتهم التى تعكس حاجتهم إلى فترة إضافية لاستيعاب الإجراءات والقواعد المقررة، وما يعود عليهم من مزايا مهمة طالما طالبوا بإقرارها.

أضاف أن اللجان المشتركة بين مصلحة الضرائب ومختلف الفئات المستهدفة، بمن فيهم أعضاء النقابات المهنية، التى يتم تشكيلها خلال المهلة الأخيرة المحددة للكيانات الفردية، تتولى دراسة وتذليل كل التحديات التى تواجههم؛ على نحو يُمكِّنهم من سرعة توفيق أوضاعهم، والتسجيل بمنظومة الفاتورة الإلكترونية قبل انتهاء المهلة الأخيرة بنهاية أبريل المقبل، عبر آليات تنفيذية أكثر تيسيرًا.

الفاتورة الإلكترونية

ونوه أن البدء في تفعيل منظومة الفاتورة الإلكترونية، تم منذ عامين تحديدًا في 30 يونيو 2020، وقد تم ذلك على 4 مراحل فرعية.

وقد انضمت الشركات للمنظومة واستجابت للأوامر الصادرة من مصلحة الضرائب بهذا الصدد.

Ads

وتبقى المرحلة الأخيرة على المنشآت الفردية، ومجيئها بالمرحلة الأخيرة جاء بسبب طبيعتها واختلاف الأنشطة بها ما بين تجاري وصناعي ومهني.

وأشار، إلى أن كبار الممولين بنقابتي المحامين والأطباء، انضموا بالفعل لمنظومة الفاتورة الإلكترونية عام 2021.

عقوبات عدم الانضمام لمنظومة الفاتورة الالكترونية

وأضاف “لكن بالنسبة لأصحاب المنشأت الفردية فهم مطالبين بالانضمام إلى المنظومة حتى 30 أبريل 2023، وبعد هذه المهلة ستكون هناك عقوبات لمن لا يمتثل تتراوح ما بين 20-100 ألف جنيه”.

ولفت إلى وجود تسهيلات عديدة تقدمها مصلحة الضرائب إلى الممولين لتشجيعهم على الانضمام للمنظومة.

ومن أبرزها استعداد كافة المأموريات لاستقبال الممولين ومساعدتهم في عملية التسجيل بالمنظومة.

وتابع “تُقدم المصلحة يوميًا أكثر من ندوة “أونلاين” لتوضيح كيفية الانضمام للمنظومة ومزاياها وطرق التعامل معها”.

كما أن هناك رقم خط ساخن وهو 16395 للرد على كافة استفسارات الممولين.

وكشف فايز الضباعني رئيس الإدارة المركزية لشئون المراكز الضريبية، أنه تم إرسال 408 ملايين فاتورة على منظومة الفاتورة منذ بداية تطبيقها حتى الآن.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس