جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

المالية: أكثر من تريليون جنيه إيرادات ضريبية بلا أعباء بنسبة نمو 41.2%

أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، اليوم الأحد، عن تحقيق إنجاز مالي هائل تمثل في تسجيل فائض أولي بنسبة 3% من الناتج المحلي الإجمالي، بقيمة 416 مليار جنيه.

المالية

ويُعد هذا الفائض سابقة تاريخية، حيث يتجاوز 8 مرات ونصف المعدل المسجل في نفس الفترة من العام الماضي.

إنجاز مالي ونمو استثنائي في الإيرادات

وعزى الدكتور معيط هذا الإنجاز المالي إلى النمو الاستثنائي في الإيرادات؛ إذ ارتفعت الإيرادات غير الضريبية بنسبة 122.9%، بينما حققت الإيرادات الضريبية أكثر من تريليون جنيه، مسجلةً نموًا بنسبة 41.2%.

ويعدّ هذا الإنجاز أكثر إثارة للإعجاب بالنظر إلى التحديات التي واجهها الاقتصاد المصري خلال الفترة الماضية. وذلك دون فرض أي أعباء جديدة على المواطنين أو المستثمرين.

ويمكن ربط هذا النمو في الإيرادات إلى جهود وزارة المالية في توسيع أعمال الميكنة، والتي ساهمت في توسيع القاعدة الضريبية بشكل كبير.

Ads

كما لعب دمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي دورًا هامًا في تعزيز الإيرادات.

وأوضح معيط أن العجز الكلي قد استقر عند 5.42%، وذلك على الرغم من تأثيرات الأزمات العالمية والإقليمية، وارتفاع أسعار الفائدة.

فرص اقتصادية واعدة

تعمل وزارة المالية على الترويج للفرص الاقتصادية والاستثمارية الواعدة في مصر، وشرح أبعاد المسار الاقتصادي الجديد، الذي يرتكز على إصلاحات هيكلية داعمة لمسيرة التعافي.

وتهدف هذه الجهود إلى جذب المزيد من التدفقات الاستثمارية المحلية والأجنبية، ودفع عجلة النمو والاستقرار والتطور الاقتصادي.

ويعدّ الإنجاز المالي الذي حققته مصر خطوة هائلة نحو تحقيق الاستقرار الاقتصادي وتعزيز النمو.

كما تؤكّد هذه النتائج على كفاءة السياسات المالية التي تتبعها الحكومة المصرية، والتزامها بخلق بيئة اقتصادية مواتية للاستثمار والنمو

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس