جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الكيلو وصل لـ43 جنيهًا.. ماذا يحدث في أسواق السكر؟

شهدت أسواق السكر  قفزة سعرية خلال تعاملات الساعات الماضية ليقفز الطن لـ40500 جنيه، وذلك في سوق الجملة ليصعد الكيلو إلى 43 أو 42 جنيها للكيلو.

ووفقا لمتعاملون بالأسواق يرجع ارتفاع الأسعار إلى احتكار السلعة من بعض الأفراد استعداد لشهر رمضان، ويجب على الدولة التوجه لزيادة الكميات المطروحة.

وقال حسن الفندي، رئيس شعبة السكر باتحاد الصناعات: “إن الحكومة مازالت توفر السكر للقطاع الصناعي بحوالي 30 ألف جنيه على الرغم من ارتفاع الأسعار في الأسواق؛ إذ توجه الدولة المصانع إلى أحدي الشركات التابعة لها وهم الدقهلية أو النوبارية.

تخزين السكر

وأضاف لـ”الاستثمار العربي” أن السبب في زيادة أسعار السكر وهي وجود أكثر من سعر للسلعة ويجب أن تقوم الحكومة بحل الأزمة من خلال زيادة طرح السلعة بالمنافذ الخاصة بها والجمعيات الاستهلاكية.

مما يدفع المحتكرين إلى التخلص من السلعة ومنه إلى استقرار الأسواق وانخفاض الأسعار .

Ads

وقال الشحات مندور، رئيس شركة الشروق لتعبئة وتجارة السكر، إنَّ أسعار السكر شهدت زيادات مرة أخرى بعد هبوطها، لتصل إلى 43 ألف جنيه للطن، مرجعا ذلك إلى اتجاه التجار للتخزين مع استعدادات شهر رمضان.

وأشار إلى أن سعر طن السكر سجل نحو 43 ألف جنيه للطن المعبأ، و42 ألف جنيه للطن السايب، ليصل سعر الكيلو للمستهلك إلى 43 و45 جنيهاً.

السكر المعبأ

ولفت إلى وجود صعوبات في الحصول على السكر الخاص بمبادرة مجلس الوزراء، حيث كان يتم الحصول عليه بسعر 26 جنيه شامل النقل وكافة التكاليف، ليتم بيعه بسعر 27 جنيهًا للكيلو للمواطنين.

وقال حازم المنوفي عضو شعبة المواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية، إن أسعار السكر ارتفعت مؤخرا مرة أخرى ليصل سعر الطن إلى نحو 40.5 ألف جنيه للطن، بينما سجل سعر الكيلو المعبأ نحو 43 و45 جنيهًا للكيلو.

ويذكر أنه تم وقف تداول السكر على البورصة السلعية منذ ديسمبر الماضي، في ظل حدوث أزمة بالسوق المحلي وزيادة الأسعار.

وقال الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس البورصة السلعية مصر: “إنه تم تداول 183 ألف طن عبر 891 عملية من خلال البورصة السلعية منذ أغسطس الماضي حتى شهر ديسمبر”.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس