جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الكوميسا»: الاستثمار الأجنبي المباشر ارتفع بنسبة 77% عقب «الكورونا»

أكدت هبة سلامة الرئيس التنفيذي للوكالة الإقليمية للاستثمار RIA التابعة لمنظمة الدول الأعضاء بتجمع السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي “الكوميسا”، أن الاستثمار الأجنبي المباشر ارتفع حول العالم.

الاستثمار الأجنبي المباشر

وسجل الاستثمار الأجنبي المباشر 1.65 تريليون دولار في 2021 مقارنة مع 929 مليار دولار أمريكي في عام 2020 بزيادة نسبتها 77%، وذلك وفقا لتقرير منظمة الأونكتاد.

تداعيات جائحة كورونا

وقالت سلامة اليوم في افتتاح ورشة عمل تنظمها الوكالة الإقليمية للاستثمار RIA إن الاقتصاد العالمي أظهر العام الماضي تعافيا من تداعيات جائحة كورونا.

وبات جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة ضرورة حتمية وذلك لمساعدة الدول الإفريقية على تجاوز تداعيات الأوضاع الاقتصادية العالمية الحالية.

تأثيرات كوفيد 19 على موازنات الاستثمار الأجنبي

وأضافت أن العالم شهد بعد ذلك تطورات جديدة، أثرت على الاقتصادات في مختلف الدول وخلقت موجات من الركود والتضخم، وهو ما يبرز دور وكالات الترويج وهيئات الاستثمار في الدول الإفريقية.

نظرا لتضاعف جهودها لموزانة تأثيرات كوفيد 19 والأوضاع العالمية على الاستثمار الأجنبي المباشر، وتعويض تلك التأثيرات على الاقتصادات الكلية للدول، وذلك من خلال الممارسات الحديثة في مجال جذب الاستثمارات المباشرة.

Ads

وكالة الاستثمار الإقليمية بالكوميسا

وأشارت الرئيس التنفيذي للوكالة الإقليمية للاستثمار RIA، إلى أن وكالة الاستثمار الإقليمية بالكوميسا RIA أخذت على عاتقها خلال العامين الماضيين ومنذ تفشي ظاهرة كورونا، تقديم وتوفير أفضل الممارسات العالمية إلى وكالات الترويج .

 

وذلك للاستثمار في دول تجمع الكوميسا من أجل متابعتها وتنفيذها بما ينعكس إيجابيا على عملية جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة بدول التجمع.

برامج تدريبية

ولفتت سلامة إلى أن الوكالة الإقليمية للاستثمار قامت خلال العامين الماضيين بتنظيم 37 برنامجا تدريبيا إقليميا استفاد منها أكثر من 1500 متدرب من كافة وكالات الترويج وهيئات الاستثمار في دول التجمع.

جذب وترويج الاستثمار الاجنبي المباشر

وتضمنت تلك البرامج مختلف مجالات جذب وترويج الاستثمار الاجنبي المباشر ومنها، التسويق الإلكتروني، حملات تحسين الصورة الذهنية، استراتيجيات ترويج الاستثمار، وإحصائيات الاستثمار الأجنبي المباشر، وتحديد المشروعات الاستثمارية والترويج لها.

 

اقرأ المزيد : تجمع الكوميسا يوافق على المبادرة المصرية للتكامل الصناعي.. ننشر تفاصيلها

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس