جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الكريسماس يفشل في تحريك مبيعات الملابس الجاهزة

ينتظر تجار الملابس الجاهزة الأعياد والمواسم لتساهم في انتعاش المبيعات وتخفيف معدل ركود الأسواق ، وتعتبر أعياد الميلاد والكريسماس أحد أهم هذه المواسم ، ولم ترتفع مبيعات الملابس الجاهزة خلال بفعل الكريسماس هذا العام نظرا لتدهور الأحوال الأقتصادية أما بفعل انتشار متحور جديد لكورونا أو ارتفاع أسعار الشحن عالميا
وقالت سماح هيكل، عضو مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، إنه يتم تصنيع مستلزمات الكريسماس من الملابس الجاهزة محليا، مثل بدلة بابا نويل وبعض أغطية الرقبة والسترات التي تحمل رسومات بابا نويل ، نظرا لارتفاع أسعار الخامات والشحن وزيادة القيمة الجمركية على الواردات وارتفاع تكلفة الإنتاج بنحو 30 % خلال الفترة الأخيرة ، بالإضافة إلى توفر جميع مستلزمات إنتاجها محليا .
وأشارت هيكل إلى أن موسم الكريسماس فشل في تحريك الأسواق ، إذ بدأت أعياد الميلاد منذ يوم 25 ديسمبر الماضي والتي تستمر إلى 7 يناير الجاري ، والتي لم تشهد زيادة في مبيعات أي نوع من الملابس سواء أن كانت حريمي أطفال أو ملابس رجالي .

اقرا المزيد : إنشاء جامعتين أهليتين باسم «حلوان» و«المنصورة».. «الوزراء» يوافق ويحدد الضوابط

و قال حمدى أبوالعينين، عضو شعبة الملابس الجاهزة بالغرفة التجارية للقاهرة ، إن سوق الملابس الجاهزة تعاني من ركود شديد منذ انشارفيروس كورونا ، بسبب تدهور الأحوال الاقتصادية وتدني القوة الشرائية للمستهلكين الذين يقومون بتغطية احتيجاتهم الأساسية أولا .
وأشار إلى أن أعياد الميلاد والكريسماس ، حركت المبيعات بنسبة تنخفض عما يتوقعه التجار بشكل قليل ، وسيسود الركود مرة أخرى عقب انتهاء أعياد الميلاد .
وأوضح أن أسعار الملابس الجاهزة شهدت ارتفاعا خلال عام 2021 ، ومن المتوقع أن ترتفع مرة أخرى خلال 2022 نظرا لارتفاع أسعار الخامات عالميا ومنها الغزول ، وزيادة تكلفة الشحن ، وقيام الحكومة مؤخرا برفع قيمة الحد الأدنى للتأمينات مما يتسبب في زيادة تكلفة الانتاج .

Ads

صادرات الملابس الجاهزة

ارتفعت صادرات القطاع بـ 38% خلال الفترة من يناير حتى نهاية نوفمبر 2021 والتي سلجت 1.7 مليار دولار مقابل 1.3 مليار دولار في نفس الفترة من 2020.
وتصدرت الولايات المتحدة الأمريكية الدول الأكثر استيرادا من مصر خلال أول 11 شهر من 2021 بما قيمته 1.04 مليار دولار مقابل 726 مليون دولار في الفترة ذاتها من 2020 بنسبة صعود 44% ، وكذلك ارتفعت الصادرات إلي أوروبا 3% لتسجل 320 مليون دولار في 2021 مقابل 310 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي، كما ارتفعت الصادرات للدول العربية بنسبة 128% لتسجل 235 مليون دولار مقابل 83 مليون دولار.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس