جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الكتكوت بـ18 جنيهًا.. تعرف على أسعار الدواجن والبيض بعد ارتفاع الأسعار اليوم

تشهد أسعار الكتاكيت ارتفاع غير مسبوق خلال تعاملات اليوم، بالتزامن مع عودة ارتفاع أسعار الأعلاف ومستلزماتها.

أسعار الكتكوت اليوم

وقال دكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن سعر الكتكوت يصل إلى 15 جنيها، منوها إلى أن هذه هي التكلفة الفعلية الكتكوت، وقد يصل في بعض الأماكن إلى 17 و18 جنيه.

وأضاف أن سعر كرتونة البيض الأبيض تسجل 80 جنيهًا بالمزرعة و85 إلى 90 جنيها للمستهلك.

فيما تسجل كرتونة البيض الأحمر نحو 83 جنيهًا بالمزرعة، ونحو 90 جنيها للمستهلك، مضيفا أن كرتونة البلدي تسجل 92 جنيهًا بالمزرعة.

وأرجع السيد في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي”، ارتفاع أسعار البيض إلى عودة ارتفاع أسعار مستلزمات الأعلاف مع ارتفاع الدولار.

وأضاف السيد أن سعر الأعلاف البياض يسجل 20 ألف جنيه للطن، فيما تسجل الذرة 15.5 ألف جنيه للطن، والصويا ارتفعت مرة أخرى لأكثر من 32 ألف جنيه للطن.

ووصل سعر كيلو الدواجن البيضاء إلى 55 جنيها في المزرعة، و65 جنيها للكيلو للمستهلك، كما بلغ سعر الدواجن البلدي مستوى 63 و64 جنيهًا للكيلو بالمزرعة.

Ads

وتستهلك مصر شهريًا نحو 180 ألف طن من الدواجن البيضاء، ونجحت مصر مؤخرًا فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الدواجن البيضاء بنحو 97%.
ويبلغ حجم استثمارات مزارع الدواجن العاملة فى السوق المصرية قرابة 100 مليار جنيه، ويعمل بالقطاع أكثر من 2.5 مليون عامل.

الإفراج عن الأعلاف

قال الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن إجمالي ما تم الإفراج عنه من مدخلات الأعلاف بالموانئ منذ أكتوبر حتى الاَن وصل إلى 1.1 مليون طن بتكلفة 562 مليون دولار.

وأضاف، أن هناك لجانا رقابية لمتابعة وصول الأعلاف إلى المربين بسعر عادل يحقق لهم هامش ربح يضمن استمرارهم في العملية الإنتاجية.

وتابع “أننا نعمل بالتنسيق مع كل الأطراف المعنية لضمان وصول كميات الأعلاف إلى مزارع الدواجن”.

وأضاف أن الدولة تؤكد دائما حرصها علي دعم قطاع الإنتاج الداجني، حتي يتم توفير الإنتاج الداجني لجميع المواطنين بسعر عادل.

صناعة الدواجن

وواجهت صناعة الدواجن تحديات متعددة خلال هذه الفترة، ومنها ارتفاع أسعار الأعلاف وعدم القدرة على شرائها، الأمر الذي دفع بعض المنتجين للتخلص من القطعان وعدم دخول قطعان جديدة، مما دفع الحكومة إلى التدخل لحل الأزمة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس