جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الكاكاو والسحلب.. أسعار المشروبات الشتوية ترتفع 20%

مع اقتراب موسم الشتاء، شهدت أسعار المشروبات الشتوية الدافئة ارتفاعاً بنحو 20% خلال الفترة الماضية، وعلى رأسها الكاكاو والسحلب.

أسعار المشروبات الشتوية

وقال مجدي توفيق نائب رئيس شعبة العطارة بغرفة القاهرة التجارية، في تصريحات خاصة لـ«الاستثمار العربي»، إن أسعار الكاكاو ارتفعت ليسجل 80 و130 جنيه للكيلو، كما ارتفع سعر السحلب ليسجل 60 و120 جنيه للكيلو حسب المكسرات المتواجدة به.

سعر الينسون

وأضاف أن سعر الينسون البلدي سجل 80 جنيه للكيلو، والقرفة بلغت 100 جنيه للكيلو، في حين سجل الجنزبيل 80 جنيه للكيلو، والقرقة 60 جنيه للكيلو.

سبب الزيادة

Ads

وأرجع توفيق زيادة الأسعار إلى ارتفاع الأسعار عالميا مع ارتفاع سعر الدولار، مما أدى إلى قلة المعروض، خاصة أنه يتم استيراد كافة هذه المنتجات من الخارج ماعدا السحلب يتم إنتاجه محليا.

وتوقع مزيد من الارتفاعات خلال الفترة المقبلة، في ظل تحرير سعر الصرف وارتفاع سعر الدولار، منوها أن سوق الصرف غير مستقر خلال الفترة الحالية، وستظهر الأمور بشكل أوضح خلال الفترة المقبلة.

أسعار القهوة

ومن جانبه، قال حسن فوزي رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار القهوة مازالت مستقرة في السوق، حيث يسجل سعر القهوة السادة مابين 140 إلى 160 جنيها للكيلو، والبن المحوج مابين 170 إلى 200 جنيه للكيلو.
وأشار فوزي إلى أن المصريين اعتادوا على فنجان القهوة، وأصبح لدى بعضهم عادة يومية، وهو ما نلاحظه في كثير من المواطنين المترددين على محال البن، موجهًا إرشاداته للمواطنين بعدم تخزين البن.

استهلاك البن

وأكّد “فوزي” أن استهلاك البن يزيد يومًا عن الآخر، وارتفعت معدلات الاستهلاك في الفترة الأخيرة أضعاف المرحلة الماضية نتيجة عوامل كثيرة.
ومنها “تغير نمط وأسلوب المستهلك المصري وتنوع مشروب القهوة نفسه من (قهوة – كابتشينو – كافيه لاتيه – ميكاتو – اسبرسو).
وأضاف أن فئة الشباب ترغب في مشروب “القهوة بالبندق – القهوة بالفستق – القهوة بالشكولاتة – النسكافيه”، مما جعل البن منافسًا قويًا للمنتجات الأخرى.
ولفت فوزي إلى أن مصر تستهلك 100% من احتياجاتها من البن حيث يصل معدل الاستهلاك إلى 65 ألف طن سنوياً.

وتوقع ارتفاع أسعار البن خلال الفترة المقبلة في ظل وصول الدولار لمستوى 24 جنيه بعد أن كان يسجل 19 جنيهًا، ولكن سيحدث الارتفاع مع استقرار السوق واستقرار سعر الصرف على سعر محدد، في ظل الاستيراد الكامل من الخارج.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس