جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«القمح الهندي الممتنع» يهدد مصر.. أزمة مرتقبة خلال أسبوعين والحكومة تفكر في «البدائل»

تعمل الدولة على زيادة انتاجها من القمح ، في ظل وجود أزمة عالمية في الغذاء ، ونقص عالمي من الأقماح ، مع حظر بعض الدول لتصدير القمح ، ومنها الهند ، مما يرفع أسعار القمح بالسوق العالمي.

وتعمل الدولة على تعويض ارتفاع أسعار ورادتها من القمح إما بالاستيراد من اسواق بديلة أو زيادة انتاجها .

القمح الهندي الممتنع

وقال عبور العطار ، نائب رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بالغرفة التجارية للقاهرة ، إن صدور أي قرار جديد سينتج عنه ارتباك الأسواق – قرار الهند بحظر تصدير القمح – حتى يتكون رد فعل للأسواق.

وأوضح أن الحكومة ستعمل خلال الفترة القادمة على توفير فرص بديلة لتوفير القمح ، وأن ارتباك الأسواق سيظهر خلال 15 يوما بين المطاحن والموردين .

كما لفت إلى أن التعاقدات خلال الفترة الحالية محدودة ، ولا نعلم أن كانت الدولة بدأت في إجراء تعاقد مع الجانب الفرنسي أم لا لتعويض ارتفاع السعر العالمي للقمح الناتج عن امتناع الجانب الهندي عن التوريد للسوق العالمي . خاصة مع ارتفاع أسعار القمح الفرنسي عن القمح الهندي .

أسعار الدقيق في مصر

ولفت إلى تأثر أسعار الدقيق ،حال ارتفاع أسعار القمح عالميا ، وتصل أسعار القمح للقطاع الخاص خلال الفترة الحالية لـ 9000 جنيه للطن .
قال حسين أبو صدام ، نقيب الفلاحين ، إن يتوقع أن تصل انتاجية القمح هذا العام لـ 10.5 مليون طن على مستوى الجمهوية ، بمتوسط انتاجية 3 طن للفدان. وذلك عقب زيادة المساحة المزروعة من الفمح لنحو 3 ملايين و650 ألف فدان.

وأوضح أن انتاجية هذا العام ستكون مرتفعة بسبب عدة عوامل منها اعتدال المناخ وزيادة معدل النمو ، والأصناف الجديدة التي أصدرتها وزراة الزراعة .

Ads

واستهدفت الحكومة وصول معدل التوريد هذا العام لـ 5 مليون طن عقب ارتفاع سعر التوريد لـ 885 جنيها للاردب.

اقرا ألمزيد : الهند تزيد القلق العالمي بشأن إمدادات القمح بقرار جديد

توريد القمح

وأشار إلى مطالب الفلاحين والتي تتمثل في زيادة نقاط التوريد بالقرب من نقاط الانتاج ، عدم التعنت في درجة جودة المحاصيل .

وأوضح، السيد القصير ، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أنه تم زيادة المساحة المنزرعة بالقمح هذا العام لتصل إلى 3 ملايين و650 ألف فدان. متوقعاً أن يصل حجم إنتاج المحصول إلى 10 ملايين طن، وذلك بفضل جهود التوسع الأفقي في زراعة القمح.

بدائل القمح الهندي

كما أشار وزير الزراعة إلى أن الدولة أعلنت لأول مرة سعر القمح قبل زراعته، مشدداً على الحرص على تقديم كل التيسيرات للمزارع المصري . والاعتماد على الوسائل الحديثة في الزراعة لتعظيم إنتاجية القمح وتشجيع المزارعين على التوسع في زراعته ودعمهم مادياً لتوريد المحصول.

ومن جانبه، أكد وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، أن السياسة العامة للدولة تستهدف الحفاظ على الاحتياطي الاستراتيجي للسلع الأساسية وفي مقدمتها القمح.

كما لفت إلى أنه يتم توريد 12 إردبا على كل فدان خلال موسم 2022، وهو ما يمثل ثلثي متوسط إنتاج الفدان.

و ذكر وزير التموين أنه تم تنظيم عملية التوريد وزيادة عدد النقاط لاستلام الأقماح لتصل لأكثر من 450 نقطة هذا العام، وذلك مقارنه بـ 405 نقاط العام الماضي. موضحاً أن عمليات الدفع تكون بشكل فوري أو خلال 48 ساعة.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس