جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«القابضة للمياه»: إنهاء 84 مشروعًا خلال العام المالي الحالي بتكلفة 10 مليارات جنيه

أوضح المهندس ممدوح رسلان رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمياه، أنه من المقرر الانتهاء من 84 مشروعاً بإجمالي تكلفة 10.1 مليار جنيه بالعام المالى 2023-2024.

كما أشار رئيس الشركة القابضة للمياه والصرف، إلى أن الشركات التابعة تنفذ مشروعات بالمرحلة الأولى للمبادرة الرئاسية “حياة كريمة” بتكلفة 28.4 مليار جنيه (19.4 مليار جنيه مشروعات المرحلة الأولى بـ10 محافظات – 9 مليارات جنيه لتنفيذ الوصلات المنزلية بـ20 محافظة).

فيما تبلغ إجمالى مشروعات الخطة الاستثمارية للشركة نحو 6.28 مليار جنيه، لبنود الإحلال والتجديد، والمشروعات الاستثمارية، والمد والتدعيم.

مشروعات وبرامج التعاون الدولي

بالإضافة إلى تنفيذ مشروعات وبرامج التعاون الدولى فى محافظات (كفر الشيخ – الدقهلية –الغربية – الفيوم – الشرقية – البحيرة – المنوفية – دمياط – أسيوط – سوهاج – قنا – المنيا – الأقصر- اسوان).

وذلك بإجمالى استثمارات 1.31 مليار يورو، و1.2 مليار دولار، و9.3 مليون فرنك سويسرى

هذا وقد أكد الدكتور عاصم الجزار  وزير الإسكان، أن قطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحى، حقق طفرة نوعية خلال السنوات الأخيرة منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي، من خلال التوسع فى نسب تغطية خدمات المياه والصرف على مستوى الجمهورية، والتحول إلى سياسة الاستخدام الآمن للمياه المعالجة بدلاً من التخلص منها.

تحلية مياه البحر

Ads

بالإضافة إلى وضع خطة استراتيجية لتحلية مياه البحر حتى عام 2050، بطاقة 8.8 مليون م3 يومياً، وتستهدف الخطة الخمسية الأولى للتحلية إنتاج 3.4 مليون م3 يومياً، وهو ما يمثل أكثر من ضعف طاقات محطات التحلية الموجودة حالياً في مصر.

جاء ذلك خلال ترأس الوزير أمس، اجتماع الجمعية العامة للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، حيث تم اعتماد الموازنة التقديرية المُجمعة وغير المُجمعة للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، وشركاتها التابعة للعام المالى 2023-2024.

وأشاد الوزير بالجهود المبذولة من الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى وشركاتها التابعة، لتحسين الأداء، حيث حققت الشركة تقدما كبيرا في تحسين جودة خدماتها المقدمة للمواطنين.

خدمات الصرف الصحي بالريف

وخاصة في ظل توسع نطاق تغطية خدمات الصرف الصحي بالمناطق الريفية ليصل إلى 48 % بعد أن كانت النسبة 11 % فى عام 2014.

مشيراً إلى خطة الدوله لتغطية كامل المناطق الريفية بخدمات الصرف الصحي مع الانتهاء من مراحل المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” لتطوير الريف المصري.

حيث يتم استخدام جميع الأساليب الحديثة وغير التقليدية لتوفير خدمات الصرف الصحي لأهالينا بالمناطق الريفية.

وأشار الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، إلى أن هناك تعاونا بين بعض شركات مياه الشرب والصرف الصحي، ومثيلاتها بالدول العربية، لإدارة وتشغيل محطات مياه الشرب والصرف الصحى بتلك الدول.

مؤكداً أن هذه فرصة كبيرة لتصدير العمالة الفنية المدربة فى قطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحى، وخاصة أن لدينا حالياً 7 مدارس فنية تابعة لشركات مياه الشرب والصرف الصحى.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس