جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الفيدرالى الأمريكي» يعلن عن رفع جديد لأسعار الفائدة خلال ساعات

يستعد البنك المركزي الأمريكي ” الفيدرالى الأمريكي“، لإصدار قرار بتحرك جديد لسعر الفائدة الأمريكية. وذلك بعد يومين مضيا من الترقب، حيث سيحسم قراره اليوم في حدود التاسعة مساءً بتوقيت الولايات المتحدة.

الفيدرالى الأمريكي

وعقب إعلان قرار الفيدرالي الأمريكي، سيعقد جيروم باول رئيس البنك مؤتمرا صحفيا لتوضيح أسباب القرار الذي سيتم اتخاذه. وسط توقعات برفع سعر الفائدة 75 نقطة أساس للمرة السادسة على التوالي، والايداع زيادة بنسبة 75 نقطة أساس.

بينما ظهرت عدد من البيانات الاقتصادية الهامة منذ اجتماع الفيدرالي الأمريكي خلال سبتمبر الماضي.

والتي كان لها تأثير قوي على تحركات الدولار الأمريكي والعملات الرئيسية ومختلف الأسواق وتدعم استمرار قيام الفيدرالي الأمريكي بتسريع وتيرة رفع الفائدة هذا الشهر، وعلى رأسها بيانات التضخم.

مؤشر التضخم

وسجل مؤشر التضخم الأمريكي نحو 8.2% خلال سبتمبر الماضي، بأعلى من توقعات الأسواق بأن يسجل المؤشر نحو 8.1%.

Ads

ولكنه أقل القراءة السابقة والتي سجلت حوالي 8.3% خلال أغسطس الماضي.

فيما شهدت بيانات سوق العمل الأمريكي تحسنا قويا، حيث ارتفع مؤشر التغير في التوظيف بالقطاع الزراعي بواقع 263 ألف وظيفة خلال سبتمبر. بأفضل من توقعات الأسواق التي أشارت إلى ارتفاع المؤشر بنحو 248 ألف وظيفة.

وفي الوقت ذاته، استقرت معدلات البطالة الأمريكية عند مستوى 3.5% بأفضل من توقعات الأسواق والقراءة السابقة والتي سجلت نحو 3.7% بنهاية أغسطس الماضي.

توقعات البنوك الكبرى

لا تزال تشير توقعات معظم البنوك الكبرى ترجح قيام الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة بنحو 75 نقطة أساس. لأن الفيدرالي سيحاول كبح التضخم من خلال الاستمرار في تشديد السياسة النقدية بوتيرة قوية للغاية.

حيث صرح ديفيد سولومون الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار الأمريكي الشهير جولدمان ساكس بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قد يتجاوز يرفع الفائدة بشكل كبير. ويتجاوز توقعاته لسعر الفائدة النهائي التي تتراوح ما بين 4.50% إلى 4.75%.

ما لم تحدث تغييرات جذرية في سلوك المستهلك الأمريكي أو يشهد التضخم انخفاضا حقيقيا.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس