جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الفالح»: السعودية تسعى لـ600 مليار دولار استثمارات في البتروكيماويات

أعلن خالد الفالح وزير الاستثمار السعودي أن المملكة تسعى إلى استثمارات بقيمة 600 مليار دولار في قطاع البتروكيماويات، ضمن مخطط لاستثمار نحو 3 تريليونات دولار في مختلف القطاعات بحلول عام 2030.

الفالح

وأشار الفالح في كلمة له خلال منتدى الاستثمار السعودي الياباني، إلى أن الاستثمارات تأتي بهدف تحقيق أهداف الرؤية التي شملت جميع القطاعات. كما لفت إلى أن المملكة ستشهد إقبالًا متزايدًا على الاقتراض بقيمة تفوق 1.5 تريليون دولار، ما يشكل فرصة أمام الشركات المالية اليابانية.

توقعات بنمو سوق المال السعودي

كما توقع الفالح نمو سوق المال السعودية بشكل متزايد، ما سيخلق فرصاً بقيمة 1.7 تريليون دولار، سواء من خلال أوراق الدين أو الأسهم، مشيرًا إلى أن البنوك اليابانية لديها فرص لتمويل المشاريع الكبرى في المملكة.

Ads

وتُعدُّ السعودية رابع أكبر منتج عالمي للبتروكيماويات. وتوقع وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان خلال ديسمبر الجاري، أن يستمر الطلب العالمي على البتروكيماويات في النمو السريع، بما سينعكس زيادةً في الطلب على الهيدروكربونات كمواد خام.

كمت كشف في كلمةٍ خلال الجلسة التمهيدية للدورة 17 من مؤتمر “جيبكا” السنوي، الذي انعقد في العاصمة القطرية الدوحة، أن المملكة تجري تقييمًا لإنتاج مواد بتروكيماوية ذات انبعاثات كربونية منخفضة مثل اليوريا النظيفة.

وأضاف أنه وفقًا لتقارير السوق والمحليين، من المنتظر نمو قطاع البتروكيماويات عالميًا بنسبة تزيد عن 50% إلى حوالي 1.2 تريليون طن سنويًا بحلول عام 2040، ما يترجم قفزةً بالطلب على المواد الكيميائية البترولية الأساسية، مثل “الإيثيلين” و”البروبيلين” بنسبة تزيد عن 60%.

وقال الأمير عبد العزيز بن سلمان: “إن البتروكيماويات موجودة لتبقى، وسيستمر قطاع الهيدروكربونات بتحقيق الدخل، وتوليد الأموال للمستثمرين.. لذا أود أن أطلب من أصدقائنا الذين يتحدثون عن التحول (الطاقوي) أن يتعايشوا مع المعطيات التي بين أيديهم، والحقائق الماثلة أمامهم اليوم، ولعقودٍ قادمة”.

كما نوه إلى أن “البتروكيماويات ومشتقاتها تشكّل حوالي 50% من مكوّنات سياراتنا، بما في ذلك السيارات الكهربائية.. مرّةً أخرى، لا يوجد مهرب من البتروكيماويات”.

 

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس