جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الغرف»: أسعار القطن تسجل أعلى مستوياتها على الإطلاق والقنطار بـ5500 جنيه

مع تعميم منظومة المزاد العلني لتسويق محصول القطن لعام 2021

قال أحمد عياد، رئيس شعبة القطن بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن أسعار القطن تسجل أعلى مستوياتها على الإطلاق، إذ ارتفعت من 2.5 إلى ما بين 5.400 إلى 5.500 جنيه للقنطار، لأصناف 86 و 94، منذ بداية الموسم الحالى.

انخفاض الصاردرات من القطن

وأشار إلى انخفاض الصادرات من القطن المصري بسبب ارتفاع السعر المحلي عن العالمي وبدأ التصدير من شهر سبتمبر الماضي ولم يصل معدل الصادرات إلى مستويات العام الماضي نظرا لارتفاع الأسعار، والتي تتحدد خلال مزادات بيع القطن بالمحافظات .

اقرا المزيد : عبدالفتاح السيسي يتابع الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات القومية

تعميم منظومة المزاد العلني

وعممت الحكومة لأول مرة، منظومة المزاد العلني لتسويق محصول القطن لعام 2021، بعد ان طبق علي 4 محافظات في 2020، وعلي محافظتين فقط في 2019.
وفرت الدولة عدة عوامل تشجع على ذلك من بينها اهتمامها بتطوير صناعة الغزل والنسيج ومنظومة التسويق الجديدة للنهوض بقطاع الزراعة وبالتالي سيتجه الفلاحين إلى التوسع في زراعة محصول القطن الأعوام المقبلة.

سعر القطن للمزارعين

وأوضح أن سعر القطن عادل للمزارعين، بخلاف المصنعيين الذين توقفت بعض الخطوط الإنتاجية لهم مفضلين الاستيراد على التصنيع المحلي نظرا لارتفاع تكلفة الإنتاج ، وتنتج مصر نحو مليون ونصف فدان في حين يتم استيراد حوالي 3 مليون قنطار سنويا .

وكانت وزارة الزراعة الأمريكية،أصدرت تقريرا بشأن واردات مصر، موضحة: حجم إنتاج مصر من القطن سيرتفع إلى نحو 330 ألف بالة مقابل 275 ألف توقعتها سابقاً”، ففي موسم عام 2021/ 2022، إلى نحو 600 ألف بالة مقابل 575 ألف تنبأت بها يوليو الماضى، وجاءت تقديراتها متوافقة مع واردات موسم العام الماضي 2020/ 2021، متنبئة أن تقفز صادرات مصر إلى 350 ألف بالة فى موسم 2021/ 2022 ، وبلغ حجم الصادرات فى موسم العام الماضى 2020/ 2021 نحو 425 ألف بالة.

توجيهات رئاسية

يجدر بالذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي كان قد أصدر توجيهاته بضرورة وضع خطة لإستعادة مكانة القطن المصرى لسابق عهده حيث تم وضع خطة إستراتيجية لتطوير صناعة الغزل والنسيج ومنحه ميزات تنافسية على مستوى العالم في ظل ما يحظى به من جودة وسمعة عالمية في الأسواق الدولية بجانب تحديث الآلات والمعدات بمصانع الغزل من خلال الاستعانة بخبرة كبرى الشركات العالمية للنهوض بهذا المحصول الذى يعد عصب الاقتصاد القومى و انتاج تقاوى مبكرة النضج و تتحمل التغيرات المناخية ومقاومة للأمراض لإعادته إلى عرشه كما كان في الماضي

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس