جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الغرفة التجارية»: الدولة تلجأ لتسجيل الأدوية المستوردة لتجنب تهريبها للأسواق

قال على عوف، رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية للقاهرة، إن عمليات تهريب الأدوية المستوردة تنتنج عن نقص الدواء بالاسواق، مما يدفع المتعاملين إلى استيراده بصورة غير شرعية من الخارج.

الأدوية المستوردة المهربة

وأوضح لـ”الاستثمار العربي” إلى أن أهم الأدوية المهربة في مصر حاليا هو بنادول كولد آند فلو والذي يستخدم لأغراض البرد وارتفاع الحرارة .

وأشار إلى أن دواء سينيميت المستخدم لعلاج الشلل الرعاش يتم استيراده من الخارج وعقب انخفاض الطاقة الإنتاجية للشركة المنتجة انخفضت حصة مصر من الدواء.

استيراد الأدوية

وقام بعض التجار باستيراد الدواء عن طريق التهري، ويباع الدواء بـ72 جنيها ولكنه يباع عقب تهريبه بـ300 جنيها للعبوة .

وأشار عوف إلى أن الدولة تقوم بوضع الأدوية المستوردة بحصة قليلة في الصيدليات الحكومية لمنع استغلاله من قبل أصحاب الصيدليات .

تسجيل الدواء

وفي وقت سابق، تم تهريب أحد أنواعالمالتي فيتامين للسوق المحلي، كأحد أفضل أنواعه، وللتصدي لتهريبه قامت هيئة الدواء بتسجيله، ومن ثم توقف تهريبه وتم استيراده بشكل رسمي.

Ads

من جهته، كشف الدكتور ماجد جورج رئيس المجلس التصديري للصناعات الطبية والأدوية، ارتفاع صادرات الأدوية ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية خلال عام 2022 بنسبة 38.8%.

لتسجل 968 مليون دولار مقابل 697 مليون دولار في 2021.

صادرات قطاع الأدوية

وتطورت صادرات قطاع الأدوية كثيرًا خلال السنوات الثلاثة الماضية محققة ارتفاع بلغ 200% قياسًا على صادرات 2019 قبل جائحة فيروس كورونا.

وتسبب الطلب المتنامي على منتجات القطاع خلال فترة انتشار فيروس كورونا بشكل واضح في زيادة الصادرات الخارجية.

وعن مستهدفات الصادرات خلال 2023، كشف المجلس التصديري للصناعات الطبية، أن المجلس يستهدف زيادة صادرات القطاع بنسبة لا تقل عن 30%.

ويعتبر السوق الإفريقي واعد بالنسبة لمنتجات القطاع خلال 2023.

إلا أن هناك عوائق يجب التعامل معها، منها عدم توافر بنوك تعطى تسهيلات ائتمانية للمستوردين، وطول فترة نقل البضائع التي قد تستغرق نحو 4 شهور من المصدر حتى المستورد.

فيما توجد استراتيجية لزيادة الصادرات للسوق الإفريقي ترتكز على إنشاء 6 مراكز لوجستية في عدد من دول إفريقيا “كينيا-المغرب -موريشيوس- نيجيريا -وزامبيا -الجزائر”.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس