جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«العاصمة الإدارية» في مصر تتطلع لبلوغ أرباحها السنوية 23 مليار جنيه

تتوقع شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية زيادة أرباحها هذا العام بنحو 15% إلى 20% عن العام الماضي. وذلك بحسب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب خالد عباس، الذي أعلن عن تحقيق صافي ربح خلال النصف الأول من 2023 بنحو 10 مليارات جنيه.

أرباح «العاصمة الإدارية»

ووفقًا للمستهدف الذي أفصح عنه عباس، خلال مؤتمر التطوير العقاري السابع المنعقد في القاهرة اليوم الأحد، فإن أرباح الشركة للعام الحالي ستتراوح ما بين 22.7 و23.7 مليار جنيه، ارتفاعًا من 19.8 مليار في 2022.

وقال عباس: «الإعلان عن الأرباح الصافية النصف سنوية لأول مرّة، سيليه إصدار قوائم مالية ربع سنوية بدءًا من العام المقبل. وذلك بهدف استكمال متطلبات هيئة الرقابة المالية تمهيدًا لطرح حصة من أسهم الشركة في بورصة مصر».

كما أشار إلى تلقّي عروض من عدّة مكاتب استشارية؛ “تجري دراستها حالياً لاختيار مستشار الطرح”.

«العاصمة الإدارية» تدرس طرح حتى 10% من أسهمها بالنصف الأول من 2024

Ads

وكان عباس قد كشف في تصريحات صحفية مطلع أكتوبر الماضي، أن “العاصمة الإدارية” بمرحلة تعيين مستشار مالي عالمي لطرح نسبة تتراوح ما بين 5% و10% من أسهمها في البورصة، خلال النصف الأول من العام المقبل.

وفي أغسطس 2021، أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن شركة العاصمة الإدارية قد تطرح في البورصة المصرية في اكتتاب عام قياسيّ خلال عامين. كما إشار في حينه إلى أن الشركة تمتلك أصولًا سائلة بقيمة 100 مليار جنيه، وأصولًا تحت الإدارة تتراوح بين 3 تريليونات و4 تريليونات جنيه.

مساحة العاصمة الإدارية الجديدة

وذكرت الهيئة العامة للاستعلامات المصرية أن المساحة الإجمالية للعاصمة الإدارية الجديدة تبلغ 170 ألف فدان. كما أنه من المتوقع أن يبلغ عدد السكان عند اكتمال نمو المدينة 6.5 مليون نسمة، على أن توفر حوالي 2 مليون فرصة عمل. في حين تبلغ التكلفة التقديرية للمرحلة الأولى من العاصمة 45 مليار دولار.

كما صرح رئيس “العاصمة الإدارية” اليوم الأحد بأن الشركة ستعلن عن اسم المكتب الاستشاري الفائز بوضع تصميم وتخطيط المرحلة الثانية من العاصمة الإدارية الجديدة قبل نهاية العام؛ إذ تجري المفاضلة بين 4 من أكبر المكاتب الاستشارية العالمية التي تقدّمت للمناقصة.

كما تبلغ مساحة المرحلة الثانية نحو 40 ألف فدان، وهي نفس مساحة المرحلة الأولى التي جرى بيع ما يتراوح بين 5 إلى 6 آلاف فدان منها للقطاع الخاص.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس