جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الصندوق السيادي القطري يودع مليار دولار لدى البنك المركزي المصري

أودع صندوق الثروة السيادية القطري مليار دولار لدى البنك المركزي المصري، في ظل سعى قطر للاستحواذ على حصة حكومية في بعض الشركات الكبرى في مصر.

الاستحواذ على حصص مملوكة للدولة

ونقل جهاز قطر للاستثمار، الأموال وسط مناقشات حول استحواذه على حصص مملوكة للدولة في شركات مصرية.

وارتفع إجمالي أصول الصندوق السيادي القطري بنهاية سبتمبر الماضي إلى 461 مليار دولار، بزيادة قدرها 11 مليار دولار عن يونيو 2022 .

ووفقا لبلومبرج، قالت إن قطر تجري محادثات بشأن صفقة قيمتها 2.5 مليار دولار، كما أجرى “الصندوق السيادي” محادثات متقدمة لاقتناص حصة تبلغ 20% في شركة فودافون مصر.

المصرية للاتصالات

وذلك من نصيب شركة المصرية للاتصالات البالغ 45%، فضلًا عن شراء حصص في شركات أخرى غير مقيدة بالبورصة، مقابل استثمارات تصل إلى 2.5 مليار دولار.

Ads

الأمر الذي نفته الشركة المصرية للاتصالات في بيان للبورصة المصرية، مؤكدة عدم تلقيها أي عرض رسمي من أي جهة بشأن الاستحواذ على جزء من حصتها في فودافون مصر.

كان المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، أكد أن العلاقات التجارية بين مصر وقطر شهدت تطوراً كبيراً خلال العام الماضي حيث حققت زيادة بنسبة ٨٤,٣% مقابل عام 2020.

كما بلغت الاستثمارات القطرية في مصر 121.8 مليون دولار خلال الربع الأول من العام المالي 2021-2022.

فرص تجارية

مشيراً إلى أن هناك فرصاً فرصاً تجارية واعدة أمام المصدرين والمستوردين من البلدين لتلبية احتياجات السوقين المصري والقطري والتصدير للأسواق الخارجية بفضل الإتفاقيات التجارية التى ترتبط بها مصر مع مختلف الأسواق الدولية.

ومن جانبه، أكد الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر، حرص الغرفة على توطيد التعاون والتنسيق مع وزارة التجارة بناء على العلاقات القوية التي تربط البلدين لخدمة الاقتصادين المصري والقطري على حدٍ سواء .

فضلاً عن إفساح المجال للمصنعين والمصدرين من البلدين لإقامة مشروعات مشتركة تعود بالنفع على الجانبين، والعمل على إزالة التحديات التي قد تعوق حركة التبادل التجاري بين مصر وقطر.

 

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس