جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الصناعات المعدنية»: زيادة متوقعة في أسعار الحديد بعد قرار تحرير سعر الصرف

قال المهندس طارق الجيوشي عضو غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، أن قرار تحرير سعر الصرف سيسهم بشكل كبير في زيادة أسعار الحديد في السوق المصرية.

 

أسعار الحديد

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«الاستثمار العربي»، أن مصانع الحديد بدأت بالفعل بدراسة تأثير الحديد على التكلفة، خاصة وأنه يتم استيراد بيليت الحديد من الخارج.

وأوضح أنه لا يمكن حساب نسبة الزيادة في أسعار الحديد خلال الوقت الحالي، مشيرا إلى أن تأثير القرار على صناعة الحديد قد تظهر خلال الأشهر القادمة خاصة وأن المصانع لديها فائض في المخازن. 

رفع أسعار الفائدة

وقررت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الاستثنائي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 25,13٪ و25,14٪ و75,13٪، على الترتيب.

كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل الي 75,13٪.

Ads

ومن المتوقع أن تؤدي الزيادة في الأسعار العالمية والمحلية إلى ارتفاع معدل التضخم العام عن نظيره المستهدف من قبل البنك المركزي والبالغ 7٪ )± 2 نقطة مئوية (في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2022).

تحرير سعر الصرف

وقام البنك المركزي بتحرير سعر  الصرف، موضحا بأن سعر الصرف سيعكس قيمة الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية الأخرى بواسطة قوى العرض والطلب.

وذلك في في إطار نظام سعر صرف مرن، مع إعطاء الأولوية للهدف الأساسي للبنك المركزي والمتمثل في تحقيق استقرار الأسعار.

وبالتالي، سيتمكن البنك المركزي المصري من العمل على تكوين والحفاظ على مستويات كافية من الاحتياطيات الدولية.

وواجه الاقتصاد العالمي العديد من الصدمات والتحديات التي لم يشهد مثلها منذ سنوات، فقد تعرضت الأسواق العالمية في الآونة الأخيرة لانتشار جائحة كورونا وسياسات الإغلاق.

ثم استتبعها الصراع الروسي الأوكراني والذي كان له تداعيات اقتصادية وخيمة، وقد تسبب ذلك في الضغط على الاقتصاد المصري، حيث واجه تخارج رؤوس أموال المستثمرين الأجانب فضلا عن ارتفاع أسعار السلع.

 

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس