جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الصناعات المعدنية: ارتفاع مرتقب في أسعار الحديد على خلفية زيادة الغاز

بقيمة تصل الى 300 جنيه

كشف المهندس حسن المراكبي وكيل غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية ورئيس مجلس إدارة شركة  المراكبي للصلب عن ارتفاع متوقع في أسعار الحديد خلال الفترة المقبلة  وذلك على خلفية قرار الحكومة برفع أسعار الغاز لمصانع الحديد والصلب والصناعات البتروكيماويات والأسمدة.

 

وأضاف المراكبي في تصريحات خاصة للاستثمار العربي أن الزيادة في أسعار الحديد  قد يتراوح بين 250 جنيه إلى 300 جنيه في الطن الواحد  مشيرا إلى أن  المصانع المتكاملة الأكثر تضررا من تلك الزيادة. 

 

وأوضح المراكبي أن  الهوامش الربحية لمصانع الحديد لا تؤهلها إلى  امتصاص تلك الزيادة مشيرا إلى أن الطاقة تمثل حوالي 15% من تكلفة الإنتاج.

 

وطالب المراكبي الحكومة بوضع آلية واضحة في تسعير الغاز بحيث يشمل انخفاضه المصانع في حل انخفاض السعر عالميا.

 

قررت الحكومة المصرية زيادة سعر بيع الغاز الطبيعي للقطاع الصناعي إلى  5.75 دولارات للمليون وحدة حرارية للصناعات كثيفة الاستهلاك و4.75 دولارات للمليون وحدة حرارية للقطاعات الأخرى، وذلك وفق ما نشرته الجريدة الرسمية.

 

 

 

جاء القرار وفقا للقانون رقم ١٨٨٤ لسنة ٢٠١٩ بتشكيل لجنة لإعادة مراجعة وتسعير لكل نشاط صناعي، وبناء على ما نتائج اعمال وتوصيات اللجنة المشكلة بموجب قرار رئيس الوزراء وما عرضه وزير البترول، وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء.

 

Ads

 

 

ويطبق القرار على الصناعات كثيفة الاستهلاك “الحديد والأسمنت والأسمدة والبتروكيماويات” بسعر 5.75 دولارات للمليون وحدة حرارية، لارتفاع نسبة استهلاك الغاز فيها، بالإضافة لما تشهده من ارتفاع في أسعار بيعها ما يعد تحديا إضافيًا يمهد لمزيد من ارتفاع الأسعار.

 

وحددت الحكومة سعر بيع الغاز للصناعات الأخرى الأقل استهلاكًا للغاز عند  4.75 دولارات للمليون وحدة حرارية، بعدما كانت تستقر عند 4.5 دولارات قبل القرار الجديد.

 

وأوضح المراكبي أن  السوق المصري لن يتأثر بالمنافسة عالميا في تصدير الحديد خاصة وأن زيادة الغاز عالمية وليست داخل مصر فقط.

 

وكانت قد ارتفعت أسعار الحديد  بنحو 800 جنيه للطن خلال الأسبوع الماضي عقب وجود ارتفاع عام في أسعار مدخلات الإنتاج المستوردة والمحلية ومنها ارتفاع أسعار خام البيليت عقب فرض الدولة رسوم إغراق عليه.

 

سجل سعر حديد عز سعر 15500 جنيهًا للطن، وسجل سعر حديد بشاي 15300 جنيهًا للطن، وسجل سعر حديد العتال 15200 جنيها للطن.

 

فيما بلغ حديد المصريين 15300 جنيه للطن، وحديد الكومي 15000 جنيه للطن، وحديد الجيوشي 15000 جنيهًا للطن، كما سجل العشري 15200 جنيهًا للطن، والمعادي 15000 جنيها.

 

كما سجل حديد مصر ستيل سعر 15000 جنيهًا للطن، وسجل حديد الداخلية سعر 15500 جنيهًا، والمراكبي 15000 جنيه، وعطية 15000 جنيه، وحديد بيانكو 15000 جنيهًا.

 

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس