جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الصحة» تعلن عن توافر 6 أمصال مجانية بجميع المستشفيات

أكدت وزارة الصحة والسكان، توافر كافة الأمصال الطبية بجميع المستشفيات والوحدات الصحية، وأن هناك مخزوناً استراتيجياً كافياً منها لعدة أشهر قادمة، وكذلك إتاحة 6 أمصال مجانية.

نقص الأمصال الطبية

وأضافت أنه لا صحة لنقص الأمصال الطبية بالمستشفيات الحكومية والوحدات الصحية على مستوى الجمهورية، مُشيرةً إلى قيام الوزارة برصد أي نقص في الأمصال الطبية بكل المستشفيات التي تتوافر بها تقديم هذه الخدمة على مستوى الجمهورية بشكل مستمر، وكذلك التأكد الدائم من سلامتها وصلاحيتها.

وأعلنت الوزارة عن توافر بعض الأمصال العلاجية بالمجـان، من خلال مستشفيات الوزارة وبعض الوحدات الصحية، حيث توفر 6 أمصال علاجية بالمجان للعديد من الأمراض، تتضمن (مصل الالتهاب الكبدي الفيروسي “ب” – مصل التسمم الممباري – مصل التيتانوس – مصل الثعبان – مصل الحيات – مصل العقرب – مصل الكلب)، وتستخدم هذه الأمصال حال تعرض الشخص لعقر أو لدغات أو تعرض للعدوى ببعض الأمراض.

وتعد الشركة المصرية للقاحات والأمصال فاكسيرا وهى الشركة المعنية بتصنيع الأمصال، ومؤخرا بدأت تصنيع لقاح سينوفاك الصيني والذي من المقرر ان ينتج 2 مليون جرعة من اللقاح خلال شهرين.

 

اقرأ المزيد : «الصحة العالمية» تشيد بمصر.. وتوزيع 17 جهاز أشعة مقطعية 
على المستشفيات خلال أيام

 

تصنيع اللقاح الصيني

وأكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة جاهزية مصانع شركة “فاكسيرا” لإنتاج لقاحات فيروس كورونا، وتوافر كل الإمكانيات المادية والتقنية لعملية الإنتاج، مشيرة إلى الاهتمام الكبير والدعم اللامحدود الذي توليه القيادة السياسية لتصنيع اللقاحات، لتصبح مصر مركزًا لتصنيع اللقاحات للدول الإفريقية بعد تغطية الاحتياج المحلي، حيث إن شركة “فاكسيرا” ستصبح المصنع الرئيسي لشركة “سينوفاك” الصينية في أفريقيا.

ودعمت الدولة الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا”، لمواصلة استثماراتها باعتبارها ذراع الدولة لإنتاج لقاح فيروس كورونا، بـ750 مليون جنيه لمواكبة تصنيع اللقاحات، من خلال تطوير معامل الشركة وخطوط الإنتاج سواء بالمقر الرئيسي أو مصنع الشركة بمدينة السادس من أكتوبر.

وتستمر مصر في استقبال دفعات لقاحات فيروس كورونا تباعًا، ضمن الاتفاقيات الموقعة مع الشركات المختلفة والتحالف الدولي للأمصال واللقاحات (GAVI)، وذلك بالتوازي مع إنتاج اللقاحات محليًا داخل مصر، مع توافر كميات من اللقاحات تكفي جميع المواطنين المسجلين على المنظومة الإلكترونية.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس