جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الصحة العالمية» و«بنك الطعام» يطلقان مبادرة «الشراكة من أجل مدن صحية»

بالشراكة مع وزارتي الصحة والتعليم..

أطلقت، اليوم الإثنين، مبادرة “الشراكة من أجل مدن صحية” في مجموعة من المدارس الابتدائية الحكومية بمحافظة القاهرة.

أهداف المبادرة

وذلك بالتعاون بين منظمة الصحة العالمية، ووزارتي الصحة والسكان، والتربية والتعليم والتعليم الفني ومحافظة القاهرة، وبنك الطعام المصري. وذلك بهدف وقاية صحة المواطنين من الأمراض غير السارية، عبر توفير الأجهزة والإمدادات التي ستمكن المقاصف بالمدارس من بيع الأطعمة الصحية.

وجاء ذلك بحضور الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، والدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، واللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، ومحسن سرحان، الرئيس التنفيذي لبنك الطعام.

وسيتولى بنك الطعام المصري، بمناسبة إطلاق المبادرة:

– توفير أغذية صحية مع مراعاة معايير سلامة الغذاء.

– تشغيل المقصف المدرسي.

– تقديم أنشطة تفاعلية لتعزيز الرسائل الصحية بشكل مبسط وجذاب في المدارس المختارة.

برنامج “التغذية للمدرسية” لبنك الطعام

وذلك ضمن برنامج “التغذية للمدرسية” للبنك، والذي يعد أحد أهم برامج محور الوقاية من انتشـار سـوء التغذية بين الأطفال حديثي الولادة والأطفال البالغين حتى عمر 12 سنة مـن خـلال التحـول مـن السياسـات العلاجية إلى الأنشـطة الاحترازيـة التـي تهـدف إلى الحـد مـن احتماليـة انعدام الأمن الغذائي.

Ads

الشراكة من أجل مدن صحية

وقال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، إن برنامج «الشراكة من أجل مدن صحية» يتسق مع جهود الوزارة والدولة المصرية لتحسين صحة الأجيال القادمة، والتي تمثلت في إطلاق مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لمكافحة السمنة والأنيميا والتقزم لدى الأطفال في المدارس، وغيرها من المبادرات والبرامج التي تسعى للوصول إلى مستقبل خالٍ من مسببات الأمراض.

وضمن المبادرة، عملت منظمة الصحة العالمية على تقييم معلومات واتجاهات وسلوكيات الطلاب والمدرسين والمجتمع المدرسي عن التغذية السليمة.

وبناءً على نتائج هذا التقييم قامت بتصميم وإعداد مواد تثقيفية لرفع وعي المجتمع المدرسي ككل بخصوص التغذية الصحية بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الألعاب التفاعلية التعليمية للأطفال.

تحسين بيئة التغذية في المدارس

من جانبه، قال الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن هذه المبادرة حققت خطوات جادة في تحسين بيئة التغذية في المدارس الشريكة المستهدفة.

كما تم استكمال إدخال التغييرات اللازمة على المقاصف المدرسية لتقديم بدائل صحية للطلاب في المرحلة الابتدائية في (15) مدرسة بمحافظة القاهرة.

وتم أيضًا، تصميم وطباعة وتوزيع المواد التثقيفية للمجتمع المدرسي، بناءً على دراسة للمعرفة والاتجاهات والسلوكيات الغذائية للطلاب والعاملين بالمدارس.

كما تم التنسيق مع بنك الطعام المصري لتوفير الأغذية الطازجة في المقاصف المدرسية، مع تطبيق معايير منظمة الصحة العالمية لسلامة الغذاء.

من جهته، قال الدكتور نعمة عابد، ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، إن صحة الأفراد لا تعتمد فقط على مجموعة العوامل البيولوجية المترابطة التي تشمل الأبعاد الجسدية والعقلية والنفسية، بل إنها تمتد إلى ما هو أبعد من ذلك حيث إنها تتأثر بشدة بالمحددات البيئية، والسلوكية، والاجتماعية والاقتصادية.

ومنظمة الصحة العالمية ملتزمة بدعم الحكومات في تهيئة المناخ لبيئة صحية والعمل على خفض التعرض لعوامل الخطورة التي تؤدى الى الأمراض غير السارية والإصابات.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس