جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الشركة المصرية لنقل الكهرباء تعدل شروط المناقصات لتوفير الدولار

قررت الشركة المصرية لنقل الكهرباء، تطبيق شروط جديدة في المناقصات المقبلة لتوريد المكون الأجنبي في مهمات التغذية الكهربائية.

المكون الأجنبي في المناقصات

ويتراوح المكون الأجنبي في المناقصات بين 30 و46%، ويتم تحديده بناء على المهمات والمكونات المطلوبة للمشروع، لزيادة سعات محطات المحولات وأطوال خطوط وكابلات شبكات الجهود الفائقة.

وتتضمن الشروط الجديدة بالمناقصات، سداد المكون الأجنبي بالجنيه المصري، على أن يتم ربطه بسعر الدولار يوم الاستحقاق، ويسدد بالعملة المحلية، لتوفير الدولار.

شركات عربية وعالمية

وتتنافس العديد من الشركات العربية والعالمية، على المناقصات الحكومية في قطاع الكهرباء بمصر، ومن هذه الشركات “انرجيا” و”إيجيماك”، و”سيمنز”، و”السويدي”، و”مدكور”، و”ايه بي بي”، و”شنايدر إلكتريك”.

سجل متوسط سعر الدولار حوالي 19.71 جنيهًا، بحسب بيانات البنك المركزي، وسط زيادة الطلب على العملة الأجنبية، مقابل تراجع الجنيه المصري.

Ads

الموازنة التخطيطية للشركة

وتضمنت الموازنة التخطيطية للشركة المصرية لنقل الكهرباء خلال السنة المالية الحالية لتدعيم شبكة النقل، مشروعات إحلال وتجديد واستكمال توسعات بمراكز التحكمات الإقليمية بقيمة 14,737 مليار جنيه.

تنوي الشركة طرح مناقصات الفترة المقبلة لتوريد محطات محولات تدعيم التغذية الكهربائية في الدلتا وسيناء وأيضاً استكمال ربط الكابلات في المشروعات المستهدف تنفيذها ضمن خطة التنمية.

الطاقة المتجددة

جدير بالذكر أن وزير الكهرباء قد أعلن استراتيجية الوزارة التي تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى 42% بحلول 2035.

وأشار الوزير إلى أنه تم توقيع 16 مذكرة تفاهم مع عدد من الشركات العالمية للبدء فى المناقشات والدراسات لتنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر كخطوة أولى نحو التوسع في هذا المجال وصولا إلى إمكانية التصدير.

مؤكداً على استعداد القطاع للتعاون مع مختلف الأطراف فى هذا المجال، فضلاً عن رغبة العديد من الشركات العالمية التعاون مع جمهورية مصر العربية فى هذا المجال لزيادة الاستثمار على أرضها.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس