جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الشركات العقارية تتسلح بالخصومات وزيادة مدد السداد لجذب عملاء سيتي سكيب

محمد دغيدى: المعارض هي أهم القنوات التسويقية الهامة
رياض العادلي: مبيعات المعارض العقارية تهبط من 25  %خلال 2021 بسبب كثرتها

تقبل شركات التطوير العقاري على المشاركة في المعارض بهدف زيادة مبيعاتها داخليا وخارجيا عن طريق ما يسمي بتصدير العقار ، وأوضح خبراء أن المستفيد الأكبر من المعارض هي الشركات التي تقدم عروض حقيقة بمزايا تنافسية .

 و قال محمد الدغيدي ، رئيس مجلس إدارة شركة ريماكس للتسويق العقارى ،  إن المعارض هي أهم القنوات التسويقية الهامة وتحتاج إلى تنظيم معين ومصرفات وميزانيات مخصصة ، و تتميز بأنها مكان لتعرف المطور والمشتري بشكل مباشر بخلاف الإنترنت ووسائل التواصل الإجتماعي والوسطاء  ، وتعتبر المعارض العقارية فرصة للمطورين لإبراز مميزات الوحدات وانجازات المشروعات.

وأضاف أن المعارض العقارية فرصة كبيرة للمنافسة بين الشركات مما يصب في صالح العميل ، وكذلك توضيح أي الشركات أكثر استقرارا ولديها قدرة على التسليم في المواعيد المحددة ، وأي الشركات غير منظمة ولها هياكل إدارية ضعيفة .

وفيما يخص تصدير العقار أوضح أن نحو 99 % من المشترين من الخارج مصريين مقيمين في دول أخرى  ، ماعدا بعض السودانين والسعوديين ، ويفضل العرب والإفارقة الاستثمار  في مصر ، ولايمكن تصدير العقار ، إلا بعد أن يناسب المنتج المحلي السوق الخارجي ، ولكن لا  يتوفر محليا الأساليب التكنولوجية ولا أنواع التشطيب  التي تتناسب مع متطلبات السوق الخارجي لذلك فأن من يقتني الوحدات خارجيا هم مصريين من الأساس.

وأوضح أنه خلال عامي 2021 و2022  كانت الشركات التطوير العقاري تعتمد على المعارض التي تشارك بها أو التي تقوم بتنظيمها ، ولا تتجاوز مبيعات الشركات من المعارض العقارية الـ 10 ٌ% ، ولجأت الشركات خلال الفترة الأخيرة إلى التعامل مع المسوقين بشكل أكبر من الاشتراك في  المعارض نظرا لان 99.9 % من المبيعات تتم من خلال المسوقين.

 و حققت شركة «ريماكس المهاجر» للتسويق العقارى، مبيعات تعاقدية للغير تقدر بقيمة 2 مليار جنيه خلال 2021 ، وأكد الدغيدي  أن الشركة لم تحقق المستهدف المطلوب خلال عام 2021 إذ كانت تستهدف تحقيق 4 مليارات جنيه .

ونوه إلى  المشكلات التى تواجهها الشركة فى التعامل مع المطورين و تتمثل فى ظاهرة الكاش باك، وعدم الالتزام بمواعيد التسليم، فضلاً عن عدم الالتزام بمواصفات المنتج النهائى لدى بعض المطورين العقاريين، وأداء العمولات فى مواعيدها المحددة.

اقرا المزيد : الشراكات الاستراتيجية سلاح الأهلي صبور للتغلب على التحديات وتحقيق الإنجازات

Ads

سيتي سكيب أهم المعارض التي ينتظرها الأفراد

وقال علاء الشيخ ، رئيس مجلس إدارة شركة أسيب تاب العقارية  أن معرض سيتي سكيب هو أهم المعارض التي ينتظرها الأفراد سنويا وهو من أوائل المعارض ، ويضم المعرض أهم المطورين في مصر ، وتتنافس الشركات للتواجد فيه نظرا لأنه جاذب للعملاء ، ويتم تقديم عروض حقيقة خلال المعرض وليست عروض وهمية أي يتم تقديم خصم معين ، ويشجع على دعم المبيعات وكذلك الشراكات مع الدولة ومستجدات مدن الجيل الرابع والتنمية المستدامة .

وأشار إلى أن دور المعارض في تصدير العقارات ، تطلع العميل الأجنبي  على مزايا التطويرالعقاري محليا وما توصلت إلية الدولة  و القطاع الخاص في الإنشاءت والبنية التحتية والمدن الجديدة ، وكذك ما توصلت إليه الشركة بين هيئة المجتمعات والقطاع الخاص ، وكيفية تقديم  مدن ذكية وعروض غير متواجدة في أسواق أخرى .

وأوضح أن هناك معارض ضعيفة لا يشارك فيها عدد كبير من الشركات ، وعلى العكس يوجد معارض كبيرة يشارك فيها غالبية الشركات والإفراد وتحقق مبيعات مرتفعة ومنها معرض سيتي سكيب .

 

وقال رياض العادلي ، الرئيس التنفيذي لشركة نكست دوور للاستشارات العقارية  إن الفترة الأخيرة شهدت إحجام عن المعارض العقارية مما يرجح إقبال الإفراد على المعارض خلال الفترة القادمة خاصة مع وجود عروض جاذبة متاحة للعملاء ، وسيتم عقد معرض سيتي سكيب بعد فترة كبير من عدم الاشتراك في المعارض ، ولذلك يتوقع رواج نسبي للشركات التي تقدم عروض حقيقية للعملاء .

وأوضح أن الشركات تستفاد من المعرض هي الشركات التي قدمت عروض حقيقة جاذبة للعملاء ، على عكس الشركات التي لم تقدم عروض حقيقة ولم تتقدم في انجاز أي نسب من إنشائتها ، لأن العميل على دراية بواقع السوق وأن هناك شركات لن تتوفر لها القدرة على التسليم .

وأكد أن المسوقين جزء لا يتجزأ من نجاح المطورين العقاريين ، ويتوقف نجاح المعرض والمسوق الخارجي حال وجود منتج جاذب للعميل الخارجي ، وتتخلص مقومات تصدير العقارات في شكل المنتج ، مدى مناسبته للفئة المخاطبة ، وكذلك سعره ومدي مناسبته للعملاء الخاريجين .

وأوضح أن مبيعات العقارات من المعارض تختلف من عام لأخر ، وانخفضت النسبة خلال العام الحالي مقارنة بالعام الماضي والتي تراوحت من 25 إلى 20 % وانخفضت خلال العام الجاري 10 % ، بسبب التشبع من المعارض والوضع الاقتصادي أدي إلى خروج العملاء من السوق العقاري ومدي التشككك في قدرة المطورين على التسليم .

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس