جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الشتلة بجنيه.. «الري» تقدم حوافز جديدة للنهوض بالمحاصيل السكرية

قدمت وزارة الموارد المائية والري حوافز جديدة لدعم مزراعي البنجر وقصب السكر وذلك من خلال توفير جزء من قيمة الشتلات بواقع “واحد جنيه” للشتلة على ألا يقل معدل إنتاجية الفدان عن 50 طن بالموسم.

زراعة قصب السكر

كذلك تحفيز مزارعي قصب السكر في المزارع الإرشادية بمبلغ خمسة آلاف جنيه يتم دفعه بمعرفة الشركة حال إستخدام الري الحديث و ألا يقل معدل إنتاجية الفدان عن 50طن في الموسم مع توريد المحصول كاملاً لأحد مصانع السكر التابعة للشركة.

النهوض بالمحاصيل السكرية

وشهد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى ، مراسم توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين وزارة الموارد المائية والري وشركة السكر والصناعات التكاملية المصرية بشأن التعاون للنهوض بزراعات قصب وبنجر السكر وأيضا للنهوض بالمحاصيل السكرية.

Ads

وصرح الدكتور سويلم أن هذا التوقيع يستهدف تحقيق أفضل عوائد ممكنة تعود بالنفع على المزارعين، والمساهمة فى ترشيد استخدام المياه، وتقليل معدلات الإستيراد، والمساهمة في سد الفجوة بين الإستهلاك والإنتاج المحلي من السكر .

كما يتضمن البروتوكول تشكيل لجنة مشتركة من الجانبين لإعداد الخطة التنفيذية للتعاون ووضع التفاصيل الفنية، ومتابعة تفعيل بنود هذا البروتوكول ، وتحديد أولويات الأنشطة ومتابعة سير العمل .

مزارع إرشادية

بالإضافة إلى تنفيذ مزارع إرشادية تطبيقية تستخدم نظم الري الحديث للنظر في تعميم التجربة حال نجاحها للتوسع في زراعة قصب وبنجر السكر.

علاوة على إقامة ندوات تدريبية على تشغيل وصيانة شبكات الري الحديث، وندوات تثقيفية للمزارعين لتحديد توقيتات الحصاد وحل المشكلات التي تواجه المزارعين.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس