جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

السيسي: الدول المتقدمة هي السبب في أزمة المناخ ولم تلتزم بتعهداتها للتصدي للظاهرة

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال كلمته في افتتاح فعاليات مؤتمر ايجبس 2024 “كنا في مؤتمر باريس في 2015 وكان في 100 مليار دولار هيتم ضخهم للطاقة والمناخ وقولنا لو الكلام ده اتحقق بالفعل كنا عملنا، ولم يتم ضخ أموال وفقًا للتعهدات اللي تمت من الدول المتقدمة صاحبة الاقتصاد الضخم والعملاق، رغم أنها المتسببة في أزمات التغيرات المناخية”.

15 مليون وحدة سكنية تستخدم الغاز الطبيعي

كما ذكر ” أن الدولة المصرية استطاعت خلال 7 سنوات ماضية زيادة عدد الوحدات السكنية التي تستخدم الغاز الطبيعي “الطهي النظيف” إلى 15 مليون وحدة.. طب حجم العمل اللى تم في مصر علشان نقدر ندخل 15 مليون وحدة تعمل بالغاز الطبيعي.. تكلفته قد إيه وقت وجهد وأموال”.

تمويل منخفض التكلفة

مضيفاً: “في دول أفريقيا ومصر منها التعهدات بتكون صعبة.. أقل شيء مطلوب التمويل منخفض التكلفة.. بنتكلم عن تكنولوجيا بتكلفة عالية وتحتاج إلى استثمارات عالية”.

Ads

وأردف “لما أتكلم عن الظروف الموجودة في مصر والمنطقة وتأثيراتها أقدر افهم أن الدول المتقدمة عندما تضع تعهدات تستطيع التنفيذ من خلال تنفيذ هذا التعهد”.

كما أضاف “أن هناك تراجعا في إيرادات قناة السويس لـ50% نتيجة ما يتم على حدودنا وما يجري في البحر الأحمر، مشيراً  أن إيرادات الممر الملاحي سنويًا تصل لـ 10 مليارات دولار”.

اهداف إيجبس مصر 2024

ويستهدف المؤتمر، تأكيد أهمية وضرورة التوازن بين الانتقال إلى مصادر طاقة انظف وأكثر استدامة، وتأمين امداداتها بطرق أكثر مسئولية وصديقة للبيئة للحفاظ علي النمو الاقتصادي وتلبية احتياجات الشعوب.

وهو ما يتحقق من خلال التزام صناعة البترول والغاز بتطبيق تقنيات الحد من الانبعاثات الكربونية بالتوازي مع تنمية الطاقات الخضراء والمتجددة وخاصة الهيدروجين .

جدير بالذكر أن فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة (إيجبس 2024) تقام خلال الفترة من 19 إلى 21 فبراير الجاري تحت شعار (تحفيز الطاقة: تأمين الإمدادات والتحول الطاقي وخفض الانبعاثات) بمشاركة 120 دولة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس