جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

السيارات تترقب انفراجة في الاستيراد وزيادة المعروض.. وانتهاء ظاهرة «الأوفر برايس»

زيتون: نترقب فتح الاعتمادات لاستيراد السيارات من الخارج عقب قرارات “المركزي”

-ارتفاع الدولار في البنوك يرفع أسعار السيارات من 5 إلى 10%

– لا يوجد استيراد للسيارات من الخارج منذ فبراير 2022

– قطع غيار السيارات والمكملات المستفيد الأول من قرارات “المركزي”

– أبو المجد: الانخفاض في المبيعات خلال 2023 لم يحدث منذ 25 عامًا

-يجب السماح بدخول السيارات المستعملة

Ads

تترقب أسواق السيارات، بداية انفراجة وانتعاشة، مع توافر كبير من العملة الأجنبية، في الأسواق، بعد تطورات الأوضاع الاقتصادية الأخيرة في البلاد، بداية من صفقة رأس الحكمة والتي أحدثت تدفقا كبيرا من العملة الأجنبية، بقيمة 35 مليار دولار، بجانب قرارات البنك المركزي الأخيرة بتحرير سعر الصرف، بالإضافة للإعلان عن توقيع اتفاق مع صندوق النقد الدولي بقيمة 8 مليارات دولار.

وشهدت أسعار السيارات حالة من التذبذب في الأونة الأخيرة بفعل التطورات الاقتصادية التي مرت بها البلاد.

ومن ثم فتأتي هذه التطورات في ظل تقلبات كبيرة شهدتها أسعار السيارات في الفترة الأخيرة، حيث تضاعفت الضغوط التضخمية وسجل سعر الدولار في سوق السيارات ارتفاعًا وصل إلى  70 جنيهًا، قبل أن ينخفض في السوق السوداء إلى أقل من 50 جنيهًا عقب القرارات الاقتصادية الأخيرة.

وفي هذا الصدد جاءت تعليقات محللي سوق السيارات متفقة على ضرورة زيادة  التسهيلات في استيراد السيارات والقضاء على ظاهرة الأوفر برايس.

فتح اعتمادات مستندة لاستيراد السيارات

يرى عضو شعبة السيارات منتصر زيتون أن قرارات البنك المركزي ليست في مصلحة تجارة السيارات، مشيراً في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي” أنه قد لا يكون لتلك القرارات مردود مباشر على أسعار السيارات إلا إذا فتحت الدولة اعتمادات مستندية للاستيراد.

موضحاً أنه لا يوجد استيراد للسيارات من الخارج منذ فبراير عام 2022 سوى عن طريق المناطق الحرة أو مبادرة استيراد السيارات أو استيراد شخصي .

قطع غيار السيارات ومكملاتها

وأشار خلال حديثه أن قطع غير السيارات ومكملات السيارات ستستفيد بشكل كبير من صفقة “رأس الحكمة” حيث أنه من المتوقع أن يتم فتح اعتمادات لاستيرادها من الخارج، لكن لن يؤثر ذلك على أسعارها خاصة بعد زيادة الدولار الجمركي.

سوق السيارات والأوفر برايس

وذكر أيضاً أن سوق السيارات كان قد بدأ بالتخلص من نظام الأوفر برايس في شراء السيارات بنسبة 70% لكنه يتوقع في ظل الظروف الحالية أن يعود بقوة خلال الفترة القادمة.

كما يتوقع زيتون أن رفع سعر الدولار في البنك المركزي قد يتسبب في زيادة أسعار السيارات بنسبة 5 إلى 10% نتيجة مخاطر الشحن والتي تسببت في ارتفاع تكلفة التأمين البحري إلى جانب زيادة التكلفة الجمركية .

وأيضاً توقع أن نسبة المعروض بالأسواق المصرية سيقل في الفترة المقبلة حيث ذكر أن المناطق الحرة هي التي كانت تغذي بشكل كبير سوق السيارات والتي كانت معتمدة بشكل كلي على السوق الموازي وعدم توافر السوق الموازي قد يسبب أزمة في ذلك .

الإنتاج المحلي

ويرى عضو شعبة السيارات أن الإنتاج المحلي للسيارات يحتاج إلى حزمة من الإجراءات الحكومية بداية من الإعفاءات الضريبية والجمركية وأيضاً فتح اعتمادات وتسهيلات وفي ظل الظروف الراهنة ذلك يعتبر مخاطرة لعدم وجود مخزون من العملة.

تراجع مبيعات السيارات في مصر

هذا وقد ذكر آخر تقرير صادر عن “الأميك” مجلس معلومات سوق السيارات، عن وجود  تراجع في مبيعات السيارات في مصر خلال أول 9 أشهر من 2023، بنسبة 61.8% لتصل إلى 61 ألفًا و33 مركبة.

واردات مصر من السيارات

بينما سجلت قيمة واردات مصر من السيارات وأجزاؤها وقطع الغيار انخفاضًا بنسبة 8.8% لنحو 4.249 مليار دولار خلال أول 11 شهر من 2023، في مقابل 4.657 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2022.

انخفاض اسعار السيارات

من ناحية أخرى، قال المستشار أسامة أبو المجد نائب رئيس شعبة السيارات بالغرفة التجارية  في تصريحات لـ”الاستثمار العربي”، أن أسعار السيارات انخفضت بالفعل على مدار العشرة أيام الماضية بنسبة 5 إلى 10 بالمائة   منذ الإعلان عن صفقة رأس الحكمة.

مشيراً أننا بصدد زيادة العملة الصعبة بالبلد  فإذا حدث تدبير وتوفير للسيارات فسينخفض السعر تدريجيًا ولكن إذا لم يحدث تدبير فسيستقر السعر على الوضع الحالي، وأوضح أن هناك قيوداً وقرارات فرضت على استيراد السيارات مثل مراكز الخدمة وقطع الغيار للسيارة.

وذكر خلال تصريحاته أن مبيعات السيارات انخفضت بشكل كبير جداً عن الأعوام الماضية ففي عام 2023 حققنا مبيعات بنحو 80 ألف سيارة وذلك لم يحدث منذ 25 عامًا رغم التوقعات بزيادة المبيعات.

زيادة المعروض بالأسواق

وأضاف أبو المجد أنه لتحقيق زيادة في المعروض بالأسواق، يجب اتباع حزمة من القرارات أولها السماح بتدبير الدولار عن طريق البنوك وأيضاً السماح بدخول موديلات مستعملة الهايبرد والكهرباء والايكوبوستد،
وكذلك السماح بدخول سنة زيرو غير سنة الموديل، منوها أن تلك القرارات تسببت من البداية في ارتفاع أسعار السيارات.

كما توقع أبو المجد أن استمرار ظاهرة الأوفر برايس في شراء السيارات سيتسبب في توقف المبيعات نهائياً وليس فقط انخفاضها.

أسعار السيارات

_ السعر الرسمي لسيارة شيفروليه أوبترا اتوماتيك  LUXURY W ACCESSORIES 2023  1500 cc بمبلغ 541,500 جنيه.
_ السعر الرسمي لسيارة كيا جراند سيراتو موديل 2024 اوتوماتيك LXFO 1600 cc بمبلغ 1,449,900 جنيه.
_ السعر الرسمي لسيارة هيونداي اكسنت RB موديل اتوماتيك  TINTED GLASS 2023 ، 1600cc  بمبلغ 565,000 جنيه
_ السعر الرسمي لسيارة تويوتا كورولا موديل مانيوال / ACTIVE 2023 1، 1600cc بمبلغ 740,000 جنيه .
_ السعر الرسمي لسيارة فيات تيبو اتوماتيك / ENTRY GRADE 2023 ، 1600cc بمبلغ 825,000 جنيه.
_ السعر الرسمي لسيارة سوزوكى بالينو اتوماتيك 2023 ،1400cc  بمبلغ 934,900 جنيه.

تطورات حركة سوق السيارات

انخفاض بمبيعات الأوفر برايس حتى الآن 70%
انخفاض في أسعار السيارات منذ صفقة “رأس الحكمة “ 10%
مبيعات 2023 80 ألف سيارة
انخفاض واردات مصر من السيارات خلال 2023 8,8%

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس