جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«السكك الحديدية» تدعو القطاع الخاص للاستثمار في قطاع نقل البضائع وإدارة عربات النوم  

تستهدف الهيئة العامة للسكك الحديدية، تحويل قطاع نقل البضائع والورش إلى «شركات استثمارية» ودعوة شركات القطاع الخاص للاستثمار في القطاعين في إطار خطة الدولة لتطوير خدمات السكك الحديدية.

مشاركة القطاع الخاص

وقال الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، خلال اجتماعه مع رئيس ونواب ورؤساء المناطق المختلفة على مستوى الجمهورية، إن القطاع لديه هدف أساسي متمثل في تنفيذ خطة تطوير شاملة لاحتكاكه المباشر بملايين المواطنين سنوياً وان رفع معدلات السلامة والأمان على الخطوط وإعادة تأهيل العنصر البشري يأتي في مقدمة ركائز هذه الخطة وهو ما يستوجب العمل على مدار الساعة واليقظة  والانضباط التام في أداء المهام المختلفة بهذا القطاع. 

وتدرس الهيئة كذلك إدخال القطاع الخاص مجال إدارة عربات النوم وأعمال النظافة  الى جانب شركتي (الوطنية لإدارة خدمات عربات النوم والخدمات الفندقية والسياحية -السكة الحديد للخدمات المتكاملة وأعمال النظافة والتأمين الإداري) للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لجمهور الركاب.

 

تطوير ورش السكك الحديدية

وتتبع الهيئة ورش رئيسية وهي (الفرز- ابو غاطس ابو راضي- ابو زعبل- طنطا – جبل الزيتون بالاسكندريه- الزقازيق- العباسية) وقطاع السلامة بوزارة النقل وهيئة السكة الحديد وذلك  لمتابعة الإجراءات التي يتم اتخاذها لزيادة معدلات السلامة والأمان على الخطوط المختلفة. 

Ads

وأوضح الوزير أن تنفيذ خطط السلامة يبدأ من الورش المختلفة، مشددًا على ضرورة عدم خروج اي قطار إلا بعد التأكد التام من الحالة الفنية له ودعم كافة الورش بكافة المعدات الحديثة اللازمة واستكمال أعمال التطوير بها ضمن الخطة الشاملة للوزارة لتطوير كافة ورش السكك الحديدية.

 

التفتيش المفاجئ 

ولفت إلى ضرورة تنفيذ خطة دقيقة لأعمال التفتيش المفاجئ لكل ما يخص الصيانة  إلى جانب خطة الصيانة الدورية وأن يتم الخروج منها بنتائج ومخرجات دقيقة تساهم في رفع معدلات الصيانة والأمان  بالإضافة الى إعادة المرور الدائم للجان التفتيش لتمام تلافي ملاحظة سابقة من لجان التفتيش.

وأكد الوزير أهمية التطبيق الصارم للائحة السكك الحديدية في التعامل مع المقصرين، وكذلك تطبيق مبدأ الثواب والعقاب بالتزامن مع تنفيذ خطة استقدام الخبراء الأجانب في القطاعات المختلفة لنقل الخبرات وتدريب العمال والمهندسين على احدث انواع التكنولوجيا. 

وكشف تفاصيل تنفيذ خطة التدريب الحالية لإعادة تأهيل العنصر البشري (دورات فنية وسلوكية وتثقيفية) يجب ان يكون هناك دورات تدريبية على اعلى مستوى مختلفه ومفاجئه تختص بالنقاط السلبية التي يتم ملاحظتها في أي من طوائف التشغيل وذلك لتلافيها فور وقوعها.

ووجه بسرعة الإنتهاء من أعمال تجديد وصيانة خطوط السكة وسرعة الانتهاء من التجارب الخاصة بماكينة فحص السكة الحديثة التي تم توريدها حديثا، والتي تعتبر من أحدث الماكينات المتخصصة في قياس الحالة الهندسية للسكك الحديدية، والتي تستخدم تقنية الموجات فوق الصوتية في القيام بأعمال فحص كافة مكونات المنظومة، بما يشمل فحص السكة والقضبان.

وتابع: وإجراء جميع القياسات للسكك والتفريعات، وتحليل كافة البيانات الناتجة عن هذا الفحص، لتحديد العيوب ووضع الخطط اللازمة لأعمال الصيانة الوقائية للسكك والتفريعات وكذا التجديدات، على أسس علمية صحيحة، وضمان تحقيق متطلبات السلامة على الخطوط، ومسير القطارات بالسرعات المقررة حفاظا على سلامة الركاب، بالإضافة إلى تكثيف الأعمال بمشروعات تحديث نظم الإشارات والاتصالات بخطوط السكك الحديدية لما لها من أهمية كبيرة في مجال السلامة والأمان بالخطوط المختلفة.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس