جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

السكر بـ35 جنيهًا للكيلو.. أسعار السلع بمبادرة تخفيضات الحكومة  

أطلق القطاع الخاص ممثلا في اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات ومنتسبيهم من كبار المنتجين والمستوردين والسلاسل التجارية، مبادرة وطنية لخفض الأسعار.

أسعار السلع

حيث اتفق مجلس الوزراء مع المصنعين والتجار على خفض أسعار السلع 15 و20 % ليصل الخفض إلى 30% بعد العيد.

قال الدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية، إنه تم البدء بالسلع الأساسية وستتزايد المجموعات على التوالى.

لافتا إلى مشاركة جميع السلاسل التجارية بالمبادرة، كما أكد أن المبادرة مستمرة ولم يتم تحديدها بمدة زمنية معينة.

سعر السكر

ونوه إلى أن نسبة التخفيضات ستتجاوز 15% في الدقيق والأرز والمكرونة، و20% في الفول والعدس وزيت الطعام والسمن الصناعى على سبيل المثال، قائلا “سعر السكر يسجل نحو 35 جنيه للكيلو ضمن المبادرة”.

ومن جانبه قال مجدي الوليلي عضو غرفة الحبوب باتحاد الصناعات، إن سلعة الأرز سلعة لها ظروف معينة يصعب معها وضع قواعد ثابتة نظرا لأنها المادة الخام التي يتداولها صغار التجار.

وبالتالي تخضع لآليات العرض والطلب لذا فليس هناك قواعد تحسم أو تحكم هذه السلعة.

وأكد أن الداعم الرئيسي في ظروف السوق حاليا هو الركود والتضخم وبالتالي فهذا العامل هو الذي أدي الي انخفاض الأسعار نظرا لضرورة تدوير المخزون حتي تستطيع المصانع التشغيل وعدم التوقف.

وأوضح أن ضبط الأسواق وتخفيض الأسعار أصبح ضرورة حتمية بعد تحرك سعر الدولار بالانخفاض عن السوق الموازي.

Ads

وكذلك بعد الإجراءات التي اتخذتها الدوله في الفترة الأخيرة.

مؤكدا أن الأسعار ستنخفض بشكل تدريجي في حال تم تفعيل أليات السوق المتمثلة في عمل وفرة كبيرة في السلع ومنع الاحتكار وتقليص حلقات التداول.

وذلك لتقليل الفجوة وحرية المنافسة بين الحكومة والقطاع الخاص وفي حال تطبيق هذه المعادلة ستنخفض الأسعار تلقائيًا بشكل ملموس.

مما يشعر بها المواطن على أرض الواقع.

مطالبا بزيادة الرقابة على التجار لمنع تخزين أو احتكار أي سلعة مع تطبيق القانون بكل حسم وقوة ضد كل من يستغل أو يحاول الاتجار في قوت المصريين.

وأشار “الوليلي” أن الفترة القادمة وخلال ساعات يشهد السوق تخفيضات كبيرة قد تصل الي 30٪ في الأسعار في جميع السلع الغذائية وايضا في اسعار السلع الإستراتيجية.

ولفت إلى أن العدس كان يباع بـ ٦٥ جنيه، وتراجع إلى 48 جنيه، وأيضا الفول، وصل سعره لـ35 جنيه، ليتراجع إلى 27 جنيه للكيلو حاليا.

من جانبه، كشف كريم ابوغالي عضو غرفة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية ورئيس شركة ريجينا، أن سعر المكرونة سيصل مع مبادرة خفض الأسعار إلى 28 جنيهًا للكيلو خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأشار إلى أن سعر المكرونة وصل إلى 34 و35 جنيهًا للكيلو خلال الفترة الماضية، ولكن سيتراجع السعر خلال الأيام المقبلة بنسبة 20 إلى 25%.

أسعار الزيت

وقال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية ينبغي أن يكون الحد الأدنى لتخفيض الأسعار بحد أدنى بنسبة تتراوح بين 15% و20%.

مستشهدًا بسعر زجاجة الزيت، التي كان سعرها 100 جنيها، فيجب أن يُرفع من عليها السعر القديم ويُكتب عليها السعر الجديد وهو 80 جنيها.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس