جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الري»: مصر من أكثر دول العالم جفافًا.. وتقترب من الشح المائي

قال الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والرى، إن مصر من أكثر دول العالم جفافاً وتقترب من الشح المائي.

أزمة المياة في مصر

حيث تقع معظم مدنها حول وادي النيل الضيق الذى يعد شريان الحياة لكل المصريين والذي ينبع من خارج الحدود.
وذلك فى جلسة “إطلاق التحالف العالمي للمدن النهرية” والمنعقدة ضمن فعاليات مؤتمر المناخ COP28.

الأمن المائي

Ads

وأعرب الوزير عن أمله فى دعم هذا التحالف للأمن المائي وتحسين عملية التخطيط الحضري للمدن النهرية والحفاظ على البيئة والتعامل الفعال مع تأثيرات تغير المناخ وتعزيز عملية إدارة المياه وتقديم خدماتها بشكل أفضل.
وذلك لتلبية احتياجات المناطق الحضرية وخاصة المجتمعات الأكثر فقراً .

95% من مصر صحراء

وأشار سويلم إلى أن الصحراء تغطي ٩٥% من مساحة مصر ، وتقع معظم المدن المصرية حول وادي النيل الضيق الذى يمثل نهر النيل فيها شريان الحياة لكل المصريين والذي ينبع من خارج الحدود.
كما أوضح أنه على الرغم من هذه التحديات تبذل الدولة المصرية مجهودات كبيرة لتأمين خدمات إمدادات المياه وخدمات الصرف الصحي في المدن والمناطق الحضرية .

الطلب على المياة

وذلك بالتزامن مع إعادة إستخدام ٢١ مليار متر مكعب من المياه لتحقيق التوازن بين العرض والطلب على المياه وهو ما يتطلب الاهتمام بشكل خاص بنوعية المياه لتأمين الصحة وحماية النظام البيئي .
حيث يؤثر تغير المناخ على الموارد المائية في مصر سواء من خلال ارتفاع منسوب سطح البحر والذى يؤدى لزيادة ملوحة المياه الجوفية بشمال الدلتا، بالإضافة للتأثير الغير متوقع على منابع النيل .
وأكد على أهمية التعاون الفعال في إدارة المياه المشتركة من خلال الإلتزام غير الانتقائي بمبادئ القانون الدولي المعمول بها .
والتعاون المبني على الدراسات العلمية السليمة لتحقيق مبادئ الانتفاع العادل وتجنب الضرر الجسيم وتعظيم المكاسب المتبادلة والرخاء المشترك للجميع .

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس