جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الري: تنفيذ أعمال حماية الشواطئ بنحو 3.6 مليارات جنيه خلال الـ10 سنوات الماضية

كشف الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، عن أن الوزارة نفذت أعمال حماية للشواطئ بأطوال تصل إلى 120 كيلومتر وبتكلفة تصل إلى 3,60 مليار جنيه خلال السنوات العشرة الماضية .

مما أسهمت في حماية المناطق الساحلية وما بها من منشآت واستثمارات تصل قيمتها لحوالي 75 مليار جنيه، وإكتساب مساحات من الأراضى تصل إلى 1,80 مليون متر مربع .

مصب رشيد

حيث تفقد الدكتور سويلم أعمال الحماية بمصب نهر النيل فرع رشيد (حائط رشيد البحرى) للإطمئنان على أعمال الحماية القائمة بطول 3,5 كيلو متر شرق مصب فرع رشيد وبطول 1,5كيلو متر غرب المصب .

وذلك بهدف الإطمئنان على حالة أعمال الحماية القائمة، والتي تقوم بدور هام في حماية الأراضى الزراعية الخصبة الموجودة بالمنطقة، والاستثمارات الكبرى الموجودة بالمنطقة .

Ads

ووجه الدكتور سويلم بسرعة إعداد دراسة متكاملة لأعمال الحماية بالمنطقة، وسرعة نهو الإجراءات الخاصة بإسناد أعمال تأهيل حائط رشيد والتي تم طرحها مؤخراً لبدء الأعمال فى أقرب وقت .

مشروعات حماية الشواطئ

كما صرح وزير الري أن مشروعات حماية الشواطئ وخاصة في دلتا نهر النيل تمثل نموذجاً ناجحاً للعمل الحقيقي على أرض الواقع للتكيف مع التغيرات المناخية وخدمة وحماية المواطنين والمنشآت .

خاصة أن ظاهرة التغيرات المناخية وارتفاع منسوب سطح البحر تمثل تحدياً كبيراً خاصة بالمناطق الساحلية للدلتاوات مثل دلتا نهر النيل .

فضلاً عن ما تحققه هذه الأعمال من حماية للمنشآت والأراضي الزراعية الواقعة خلف أعمال الحماية، وإيقاف تراجع خط الشاطئ في المناطق التي تُعاني من عوامل النحر الشديد ، وإسترداد الشواطئ التى فُقدت بفعل النحر ، الأمر الذى يُسهم فى إستقرار المناطق السياحية بالمناطق التي تتم فيها أعمال الحماية .

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس