جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الرقابة المالية» توقع مذكرة تفاهم مع هيئة مراقبة التأمينات المغربية لتعزيز التعاون المشترك

وقع الدكتور محمد فريد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر، مذكرة تفاهم مع هيئة مراقبة التأمينات المغربية برئاسة عثمان خليل العلمي.

مذكرة تفاهم مع هيئة مراقبة التأمينات المغربية

وقال الدكتور فريد، أن هذه الاتفاقية تستهدف تعزيز التنسيق بين الهيئتين، وتطوير مستوى تبادل التجارب والخبرات بين الجانبين وتشجيع التعاون الثنائي بين البلدين في مجال التدريب وبناء القدرات والكفاءات.

والعمل على بناء الثقة وتعزيز الوعي التأميني، وتبادل الزيارات التدريبية الميدانية في المجالات المرتبطة بالإشراف والرقابة مع تناسق الأطر والضوابط الرقابية بين الطرفان لتحفيز كل طرف على التطور المستمر لأنظمة الاشراف والرقابة الخاصة به.

كما تهدف الاتفاقية إلى التنسيق في مجال تطبيق المعايير الصادرة من قبل الجمعية الدولية لهيئات الإشراف على التأمين (IAIS).

وأضاف الدكتور محمد فريد أنه تم الاتفاق على تأسيس فرق عمل مشتركة حول المواضيع ذات الاهتمام المشترك للهيئتين لتعزيز التنسيق وتبادل الخبرات والمعلومات في مجال مكافحة غسل الأموال.

بالإضافة للتعاون في مجال تطبيق المعايير الدولية، خاصة توصيات مجموعة العمل المالي المتعلقة بالتعاون الدولي في هذا المجال.

رفع مستوى الرقابة على التأمين

وذلك مع رفع مستوى الرقابة على التأمين في كلا البلدين وإجراء الدراسات والبحوث التي تهدف لتعزيز حماية حقوق حملة الوثائق.

Ads

جدير بالذكر، أنه تم توقيع الاتفاقية على هامش مشاركة الدكتور محمد فريد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية في فعاليات الاجتماعات السنوية للمنظمة الدولية للهيئات الرقابية على أسواق المال “IOSCO”.

والتي تستضيفها الهيئة المغربية لسوق الرساميل بمراكش خلال الفترة من 17 إلى 20 أكتوبر عام 2022.

اجتماع لجنة الأسواق المالية

وذلك في أول اجتماع للجنة تحت رئاسة مصر ممثلة في الدكتور محمد فريد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية.

ويشارك فريد في الاجتماعات السنوية للمنظمة الدولية للهيئات الرقابية على أسواق المال، (الأيوسكو – IOSCO)، والتي تستضيفها الهيئة المغربية لسوق الرساميل بمراكش خلال الفترة من 17 إلى 20 أكتوبر عام 2022.

كان الدكتور فريد فاز بمنصب رئيس لجنة الأسواق النامية والناشئة، Growth and Emerging Markets Committee”GEMC” التابعة للمنظمة الدولية للهيئات الرقابية على أسواق المال(الأيوسكو) وذلك خلال الفترة من 2022 وحتى 2024.

أجهزة الرقابة على أسواق المال

والتي تضم في عضويتها ممثلين عن أجهزة الرقابة على أسواق المال بدول العالم.
وتعتبر لجنة الأسواق النامية والناشئة من أكبر لجان منظمة الأيوسكو، يمثل عدد أعضائها من مراقبي الأوراق المالية أكثر من 75٪ من الأعضاء العاديين بالأيوسكو.

حيث يبلغ عدد الأعضاء 115عضوا من بينهم 90 عضوا لهم حق التصويت، بجانب 24 عضوا مشاركا ليس لهم حق التصويت متضمنين الاقتصاديات الأسرع نموا في العالم، وعضو واحد فقط كمراقب.

وأوضح الدكتور فريد أن القيادة الجديدة للجنة ستباشر مهام عملها رسميا عقب انتهاء فعاليات الاجتماع السنوي للمنظمة الدولية للهيئات الرقابية على أسواق المال والجاري حاليا في المغرب.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس