جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الرقابة المالية» تعلن إطلاق أول صندوق للاستثمار في الذهب محليًا

بدأ منذ قليل المؤتمر الصحفى، الذي دعت إليه الهيئة العامة للرقابة المالية، للإعلان عن إطلاق أول صندوق للاستثمار فى المعادن النفيسة.

الاستثمار في الذهب

وكشف بيان رسمي، من الهيئة، عن أن الصندوق سيستثمر فى معدن الذهب، وأن الصندوق تابعًا لشركة “إيفولف القابضة للاستثمار” بالتعاون مع “أزيموت مصر لإدارة الأصول”.

وأصدر مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، خلال مارس الماضي، مجموعة من القرارات التنظيمية لتنظيم عمل صناديق الاستثمار فى المعادن كإحدى القيم المالية المنقولة.

تعمل صناديق القيم المنقولة على توفير سيولة للقطاعات التى تمتلك أصولًا ثمينة معظمها منقول، عبر توريق حقوق مالية عليها، وهو ما يلزم وجود شراكات مع شركات تعمل فى المجال الذى يتم توريق الحقوق عليه.

الرقابة المالية

Ads

ويجيز القرار الصادر من الرقابة المالية، لمجلس إدارة كل صندوق أو لجنة الإشراف على أعمال الصندوق، أن يتم الاستعانة بأى من مقدمى خدمات حفظ المعادن المقيدين بالسجل المعد لذلك بالهيئة.

ويلتزم مدير الاستثمار بالتعامل بيعًا وشراءً للمعادن من خلال الجهات المقيدة بالسجل.

وبمراعاة الضوابط التى تضعها الهيئة فى هذا الشأن، مع التزام الصندوق بموافاة الهيئة بنسخة من العقد المبرم بينه وبين مقدمى الخدمات المشار إليهم.

قال الدكتور محمد فريد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، في بيان سابق، إن القرارات تستهدف تنظيم تعامل صناديق الاستثمار ضمن رؤية الهيئة لتنويع الخيارات الاستثمارية والادخارية لتلبية الاحتياجات المتنوعة لجميع فئات المستثمرين.

وذلك بما يسهم فى تحسين مستويات الشمول المالى.

كما أوضح أن القرارات تستحدث إنشاء سجلات بالهيئة لقيد مقدمى خدمات حفظ المعادن وكذلك الجهات المعنية بمباشرة مهام بيعها وشرائها.

مع وضع ضوابط واشتراطات لانضمامهم للسجل، وذلك لضمان سلامة ودقة المعاملات والتأكد من ملاءة هذه الكيانات المالية والفنية لمزاولة هذا النشاط.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس