جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الرقابة المالية»: إلزم شركات التمويل العقارى بقاعدة بيانات للمروجين

حفاظًا على حقوق المتعاملين وسلامة التعاملات..

ألزمت الهيئة العامة للرقابة المالية شركات التمويل العقارى بتجهيز سجلات تتضمن قاعدة بيانات المروجين المتعاقد معهم لمعاونة الشركات على التسويق، لتوضيح هويتهم وطبيعة المعاملات الدورية.

قاعدة بيانات المروجين المتعاقد معهم

وذلك بعد أن سمحت لشركات التمويل العقارى بالتعامل معهم شريطة أن يقتصر دور المروجين فقط على توفير بيانات التواصل مع المستثمرين الراغبين فى شراء الوحدات العقارية وعرضها على الشركات.

وجاء ذلك فى رد الهيئة على الاتحاد المصرى للتمويل العقارى، بشأن جواز تعامل شركاتهم مع المروجين العقاريين، حرصا منهم على استبيان موقف هذه المعاملات واتخاذ القرار الذى يراعى أحكام قرارات ولوائح الهيئة الصادرة تنظيما للأنشطة المالية غير المصرفية.

Ads

وذلك حفاظا على حقوق المتعاملين وسلامة التعاملات بما يعزز من مستويات الاستقرار المالى للأسواق والأنشطة المالية غير المصرفية.

قرار “الرقابة المالية”

وقد أجاز الخطاب الصادر عن الهيئة والموجه لشركات التمويل العقارى الخاضعة لإشراف الهيئة، قيام الشركات العاملة فى نشاط التمويل العقارى بالتعامل مع المروجين العقاريين وعلى أن يقتصر دور المروج العقارى على توفير بيانات التواصل مع المستثمرين الراغبين فى شراء الوحدات العقارية بنظام التمويل العقارى.

كما ألزم القرار شركات التمويل العقارى بإمساك سجل خاص بالمروجين العقاريين يتضمن بياناتهم وهويتهم وطبيعة المعاملات معهم بصورة دورية، وبمراعاة توثيق المعاملات مع المروجين العقاريين بصيغة تعاقدية اتفاقية بين الطرفين وتوضح التزامات كل منهما.

وأيضًا ألا يمتد دور المروج العقاري إلى الدور المنوط به الوسطاء العقاريون المقيدون بسجل وسطاء التمويل العقارى بالهيئة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس