جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الذهب والأسماك.. هذه السلع يتراجع حجم الطلب عليها في رمضان

يتراجع استهلاك بعض السلع خلال شهر رمضان نظرا لزيادة الإقبال على سلع أخرى ومن السلع التي يقل الإقبال عليها الأدوات الكهربائية، الذهب، الأسماك.

وكذلك مواد البناء التي يقل استهلاكها بحوالي 50%.

من جهته، أكد فتحي الطحاوي نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية بغرفة القاهرة التجارية، أن حركة الطلب تكاد تتراجع بنسبة 90% خلال شهر رمضان في ظل انشغال المواطنين بتوفير السلع الأساسية والغذائية.

الأدوات المنزلية

ولفت في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي” إلى أن أسعار الأدوات المنزلية شهدت زيادة كبيرة لأكثر من الضعف خلال الفترة الماضية.

ونوه إلى استقرار الأسعار خلال الفترة الحالية، في ظل هدوء سعر الدولار وحركة الطلب، وتراجع القوة الشرائية.

وأشار الطحاوي إلى أنه من الصعب التوقع باستمرار الاستقرار خاصة أن الوضع الحالي لا يمكن التوقع به، في ظل عدم الرؤية بشأن توفير العملة الأجنبية اللازمة للاستيراد.

فيما لفت الطحاوي إلى زيادة أسعار الأدوات المنزلية بنحو 100 إلى 150% خلال العام الماضي في ظل نقص المواد الخام، خاصة أنه يتم استيراد نحو 70% من الأدوات المنزلية.

الأجهزة الكهربائية

وأشار إلى ارتفاع أسعار الأجهزة الكهربائية بنحو 50 إلى 60% خلال العام الماضي، نظرا لأنه يتم استيراد نحو 10% من الاستهلاك فقط.

وأكد على حاجة السوق إلى مزيد من المعروض حيث أن الوفرة في المعروض وإتاحة السلع هي التي تؤدي إلى تراجع أسعار السلع وزيادة التنافسية.

ونوه إلى أن الأمر يحتاج 7 أو 8 شهور حتى تعود الأسعار لمستوياتها الطبيعية مع وفرة المعروض وتوفير الدولار للتجار والصناع لكي تعود عجلة الإنتاج والاستيراد وزيادة المعروض من السلع.

من جانبه، أكد محمد عبدالحليم عضو شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، أن أسعار الأسماك شهدت ارتفاعًا بنحو 10 إلى 15% خلال الفترة الماضية.

أسباب الارتفاع

وأرجع ذلك إلى قلة المعروض من الأسماك في السوق المحلية، نتيجة الظروف الجوية وعدم استقرار الحالية الجوية، مما يؤدي إلى صعوبة الصيد وبالتالي يؤدي إلى تراجع حجم المعروض.

وأشار عبد الحليم إلى أن حركة الطلب ضعيفة في ظل ارتفاع الأسعار، وضعف القوة الشرائية للمواطنين، متوقعا تراجع الطلب بنسبة مع اقتراب شهر رمضان وخلال الأيام الأولى من الشهر الكريم.

ولفت إلى أن عودة الطلب تظهر خلال الأيام الأخيرة مع اقتراب العيد، واستعداد المواطنين للاحتفال به، ليزداد الطلب بنحو 30%.

أسعار الأسماك

Ads

وتوقع عبد الحليم ارتفاع أسعار الأسماك بنحو 15 إلى 20% خلال الفترة المقبلة.

في ظل تراجع درجات الحرارة ووجود نوات تؤدي إلى صعوبة في الصيد، مما يعمل على قلة المعروض.

ولكن تعود الأسعار مرة أخرى للاستقرار مع شهر رمضان وتراجع حجم الطلب خلال النصف الأول من الشهر .

وأشار عبد الحليم إلى أن أسعار السمك الجمبري (30-40) تتراوح مابين 250 إلى 260 جنيها للكيلو، في حين تسجل أسعار الجمبري (40-45) نحو 220 إلى 230 جنيه للكيلو.

بينما الجمبري (60-70) فسجلت أسعاره نحو 190 إلى 200 جنيه، لافتا إلى أن أسعار البوري الصغير (السحلية) يسجل 140 جنيها، في حين يسجل البوري القناة 120 جنيها للكيلو، والبوري المزارع 110 جنيها للكيلو.

وتابع أن سعر البلطي الاسواني سجل نحو 70 جنيها للكيلو، أما البلطي الصغير 90 جنيها للكيلو، والفيليه البلطي نحو 130 جنيها للكيلو، والبياض نحو 110 إلى 115 جنيها للكيلو.

وأشار إلى أن سعر قشر البياض 110 جنيها للكيلو، والفيليه البياض بسعر 170 جنيها للكيلو، والمكرونة السويسي 100 جنيها للكيلو، والثعابين 300 جنيها للكيلو.

مواد البناء

قال محمود مخيمر، رئيس شعبة متعهدي وتجار مواد البناء فى الغرفة التجارية بالاسكندرية، إن مبيعات مواد البناء تتراجع  خلال شهر رمضان بنحو 50% من الحديد والأسمنت .

وكذلك أشار لـ”الاستثمار العربي” إلى أن سوق مواد البناء يشهد ركود في المبيعات خلال هذه الفترة.

بينما أسعار الأسمنت تتراوح من 1980 جنيها إلى 2070 جنيها للطن على مستوى الجمهورية، وأسعار الحديد تتراوح من 28.5 ألف جنيها إلى 29 ألف جنيها للطن .

وفيما يخص قطاع مواد البناء، أوضح أنه يعاني من ركود في المبيعات وارتفاع الأسعار منذ 4 سنوات.

وأوضح  أن سعر الحديد والأسمنت يرتفع بشكل يومي، فبعد أن يقوم التجار بحجز البضائع تقوم المصانع برفع الأسعار، مما أدى لعدم استقرار الأسعار.

في حين لفت إلى أن أسعار الحديد في مصر ترتفع أربع أضعاف أسعار البورصة العالمية  .

الذهب

قال نادي نجيب، سكرتير شعبة الذهب  بالغرفة التجارية للقاهرة، إن مبيعات الذهب تنخفض خلال شهر رمضان  بحوالي 80% ، إذ لا يباع إلا نحو 20 % من مبيعات الشهور العادية.

فيما أشار لـ”الاستثمار العربي” إلى أن مبيعات الذهب تزدهر بنهاية الشهر الكريم نظرا للخطوبات التي تتم خلال عيد الفطر المبارك.

ونوه إلى أن الأسعار تتجه إلى الارتفاع خلال هذه الفترة عقب ارتفاعها في السوق العالمي.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس