جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الذهب عقب تحرير سعر الصرف.. إلى أين؟

-أسعار الذهب ترتفع بسبب زيادته في البورصة العالمية

-تحرير سعر الصرف رفع نسب الإقبال على الشراء تخوفًا من تضاعف الأسعار

-المعروض لدى التجار يغطي احتياجات السوق المحلي

-المواطنون يقبلون على شراء الذهب مهما كان سعره باعتباره “استثمار آمن”

Ads

يعتبر الذهب أكثر الملاذات الآمنة التي يقبل عليها الأفراد في جميع الظروف الاقتصادية، حيث ارتفعت أسعاره خلال الفترة الماضية بسبب ارتفاع سعر الدولار بالسوق الموازي ومن ثم ارتفاعه عالميا، ونظرا للتوترات العالمية خلال الفترة الحالية ترتفع أسعار الذهب بشكل متتالي مما يدفع الأفراد إلى الإقبال على الشراء للاستفادة من الارتفاعات.

وللسيطرة على أسعار الدولار والقضاء على السوق الموازي، لجأت الدولة إلى تحرير سعر الصرف ورفع أسعار الفائدة بحوالي 6% أو 600 نقطة أساس، وتوقع بعض خبراء الذهب استقرار الأسعار خلال الفترة القادمة فيما توقع آخرون ارتفاع السعر حال تحركه عالميا فقط، وهو ما تسبب في زيادة الإقبال.

قال عيد يوسف، رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية للمنوفية، إن أسعار الذهب ارتفعت بسبب ارتفاع المعدن  الأصفر في البورصة العالمية، بحوالي 100 دولار للأوقية خلال اليومين الماضيين ليسجل نحو 2180  دولار للأوقية .

ونوه في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي” إن تحرير سعر الصرف تسبب في زيادة الإقبال على الشراء بحوالي 100% تخوفا من تضاعف الأسعار، مشيرا إلى توقف المستهلكين عن بيع مشغولاتهم خاصة وأن الشراء تم في أوقات وصل فيها الذهب إلى 3500 جنيها للجرام.

تسعير الذهب

وعن المعروض لدى التجار أشار إلى كفايته وتغطية احتياجات السوق المحلي ولكن بسعر مرتفع بحوالي 300 جنيها منذ تحرير سعر الصرف حيث كان يتم تسعير الذهب على سعر 53 جنيها للدولار في سوق الصاغة  ثم تراجع إلى 49 جنيها وهي نفس أسعار البنك مما جعل الذهب يلجأ للاستقرار .

وأكد، رئيس الشعبة بالغرفة التجارية للمنوفية، على أن السعر سيتحرك في السوق المحلي حال تحركه في السوق العالمي حيث توجد عدة متغيرات سياسية واقتصادية تساعد على تحريكه في البورصة العالمية .

وفي السوق العالمي ارتفعت أسعار الذهب إلى مستوى قياسي حيث ساعدت البيانات الاقتصادية الأمريكية المخيبة للآمال والتوترات بالقطاع المصرفي في إشعال أسعار الذهب بنسبة 5% خلال جلسات التداول الأخيرة.

سعر الصرف

وقال هاني ميلاد، رئيس شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية، إن قرار تحرير سعر الصرف انعكس على أسعار الذهب بخلق نوع من الاستقرار في أسواق المعدن الأصفر .

وتوقع استقرار أسواق الذهب على مستوى طويل الأجل مع صدور قرارات “المركزي”، حيث كان سوق الذهب يشهد خلال الفترة الماضية اضطرابًا كبيرًا، متوقعا استمرار استقرار الأسعار وليس انخفاضها .

الفيدرالي الأمريكي

وأوضح أن سياسة الفيدرالي الأمريكي في خفض سعر الفائدة على الدولار تعطي فرصة لارتفاع أسعار الذهب، مشيرًا إلى ارتفاع أسعار المعدن الأصفر عالميا خلال الأيام الماضية.

كما لفت إلى أن هناك 3 عوامل تساهم في تحديد سعر الذهب، وهي السعر العالمي للمعدن الأصفر، والعرض والطلب على الذهب محليا، بالإضافة إلى سعر الدولار في السوق.

مصنعية الذهب

وفي سياق منفصل، أكد رئيس الشعبة تحذيره لمن يريد شراء الذهب بعدم شراء المشغولات الذهبية دون دمغات أو ضريبة ومصنعية والذي ينتشر على صفحات التواصل الاجتماعي “فيسوك”، موضحا أنه قد يكون المشغولات مسروقة أو غير مطابقة بأن يكون بها نسب عالية من النحاس أو غيره.

وقال عبد النبي عبد المطلب، الخبير الاقتصادي، إن أسعار الذهب عالميا تصل إلى أعلى مستوياتها حيث يسجل 2180  دولار للأوقية وكانت تسجل 1800 دولار منذ حوالي 8 أشهر أي ارتفعت أكثر من  300 دولار خلال هذه الفترة.

جرام الذهب عيار 24

ونوه إلى أن سعر الذهب وصل في وقت سابق إلى 4400 جنيها للجرام عيار 24 وانخفض حاليا إلى 3680 جنيها للجرام ويرجع ذلك أن أسعاره كانت أكثر من الأسعار العادلة، حيث كان سعر الدولار أكثر من 65 جنيها بسوق الصاغة.

وأشار لـ”الاستثمار العربي” إلى أن الزيادات السعرية تسببت في زيادة الإقبال على الشراء تخوفا من انخفاض قيمة النقود، مما دفع التجار بنصح الأفراد إلى التوقف عن الشراء لعدم القدرة على الوفاء باحتياجات الأسواق، وتبع ذلك توقع منصات التسعير بإغلاق الأسواق لفترات تصل لـ 48 ساعة أو أكثر .

ففي يناير الماضي صرحت منصة «آي صاغة» لتجارة الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن ارتفاع أسعار الذهب بشكل كبير يدفع بعض المحال لوقف التسعير والبيع.

الذهب مخزن للقيمة

وأشار عبد المطلب إلى أن الأفراد يقبلون على شراء الذهب مهما كان سعره باعتباره مخزن أمن للقيمة، ولا يتجهون للبيع إلا عند الرغبة في تحويله إلى سيولة نقدية ، ولكن عند الشراء بسعر مرتفع وبعد فترة ينخفض السعر في الأسواق، لا يتأثر الأفراد بذلك، لافتا إلى انخفاض الشريحة التي تشتري الذهب بغرض المضاربة، أي البيع بسعر مرتفع وإعادة الشراء عند انخفاض الأسعار.

 

 

السعر العالمي للذهب 2180 دولار للأوقية
قيمة الارتفاع خلال 8 أشهر 300 دولار
زيادة الشراء 100 %
سعر دولار تسعير الذهب 49 جنيها
عوامل مؤثرة على سعر الذهب
  • العرض والطلب
  • سعر الدولار
  • السعر العالمي للذهب

 

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس