جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الدولة تنجح في تنفيذ رد ضريبة القيمة المضافة إلكترونيًا للسائحين المغادرين

نجحت مصر في تنفيذ رد ضريبة القيمة المضافة إلكترونيا للسائحين.

ضريبة القيمة المضافة

وذلك من خلال منظومة الايصال الالكتروني وتكاملها مع منظومة الدفع الإلكتروني، وفقا لرامي يوسف مساعد وزير المالية للسياسات الضريبية ورئيس اللجنة العليا لمتابعة رد الضريبة على القيمــة المضافة للمغادرين الأجانب .

وقال يوسف، إنه تم بذل جهود كبيرة جدا خلال فترة قصيرة للوصول إلى ذلك النجاح، بداية من التنسيق والتعاون الكامل بين وزارة المالية ومصلحة الضرائب المصرية ومصلحة الجمارك.

مايكروسوفت

بالإضافة إلى شركاء النجاح من الشركات الكبرى، وهم شركة إي فاينانس وشركة مايكروسوفت وشركة إي تاكس، والذين كان لهم أثر هام لنجاح إجراء التكامل الإلكترونى.

بين منظومة الإيصال الإلكترونى ومنظومة مركز الدفع والتحصيل الإلكترونى لوزارة المالية .

وكذلك العمل على تنفيذ إجراءات عمل إلكترونية كاملة لرد ضريبة القيمة المضافة للمغادرين الأجانب في شرم الشيخ في إطار فعاليات مؤتمر قمة المناخ.

المغادرين الأجانب

وقامت وزارة المالية ومصلحة الضرائب المصرية باتخاذ عدة إجراءات لتوعية السائحين المغادرين غير المقيمين، بشروط وإجراءات رد ضريبة القيمة المضافة على مشترياتهم.

توفير الوقت السائحين

ومن جانبه، أكد مختار توفيق رئيس مصلحة الضرائب المصرية أن وزارة المالية ومصلحة الضرائب قد نجحت في إتاحة منظومة إلكترونية لرد ضريبة القيمة المضافة لمغادري مصر من مطار شرم الشيخ.

والتي كان من شأنها تسهيل الإجراءات وتوفير الوقت والجهد للسائحين .

منظومة الايصال الالكتروني

وذلك بالاعتماد على منظومة الايصال الالكتروني والتي تم تطبيقها على ممولي شرم الشيخ خلال وقت قياسي.

وأشار إلى أنه من ضمن الجهود التي تمت توقيع بروتوكول تعاون مع البنك المركزي والبنك الأهلي، وبنك مصر.

Ads

البطاقة البنكية للمغادر

فيما يتعلق بتسهيل رد ضريبة القيمة المضافة للمغادرين الأجانب، يتم الرد من خلال البنوك بالمقابل بنفس عملة حساب البطاقة البنكية للمغادر الذي يتم رد الضريبة له.

وذلك تحفيزًا للسياحة وتشجيعا للسائحين على شراء المنتجات المصرية.

ومن جانبه، قال الشحات غتورى رئيس مصلحة الجمارك إنه تم التعاون مع مصلحة الضرائب المصرية وكافة الشركات من أجل تسهيل إجراءات رد الضريبة .

منظومة الضريبة الألكترونية

وكذلك تم تدريب العاملين بجمرك شرم الشيخ على كيفية التعامل مع منظومة رد الضريبة إلكترونيا خلال مدة قصيرة تيسيرا على السائحين عند مغادرتهم البلاد.

الايصالات الإلكترونية

وأضاف أن منظومة رد ضريبة القيمة المضافة قد وفرت شاشات وتقارير للعاملين بمصلحة الجمارك بمطار شرم الشيخ للاستعلام عن الايصالات الإلكترونية واحتساب قيمة الضريبة

وإصدار أمر الدفع بقيمة الاسترداد المستحقة والتي يتم تحويلها للبطاقة البنكية للمغادر عن طريق الربط مع شبكة الدفع المالية.

مطار شرم الشيخ الدولي

وقال إنه من الجهود التي بذلت للتيسير على السائحين أثناء مؤتمر قمة المناخ بشرم الشيخ، إنشاء ساحة جمركية بمطار شرم الشيخ الدولي.

وذلك لتسهيل إنهاء الإجراءات الجمركية على البضائع بحيث تمت إجراءات الكشف والمعاينة والتثمين بهذه الساحة.

وقد تم التنسيق مع الجهات المختصة بفحص البضائع وتم ترشيح ممثلين عنها مفوضين بالرأي واتخاذ القرار لتسهيل عملية الإفراج الجمركي.

معوقات الإفراج الجمركي

وقد تم أيضا تشكيل غرفة عمليات مركزية بمطار القاهرة الدولي لرصد أي معوقات للإفراج الجمركي وحلها فورًا.

وأضاف أن هناك لجنة من قيادات وزارة المالية ومصلحتي الضرائب، والجمارك تم تشكيلها بقرار وزاري ، لتيسير إجراءات الإفراج الجمركي ورد ضريبة القيمة المضافة لضيوف مصر في مؤتمر المناخ.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس