جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الدولار الجمركي يصل لـ50 جنيهًا.. و«متعاملون»: غير مؤثر على السلع الغذائية والأساسية

يعتبر الدولار الجمركي أهم العوامل المؤثرة على أسعار السلع المستوردة ومدخلات إنتاج السلع المصنعة محليا، وتسببت القرارت التي اتخذها البنك المركزي في ارتفاع سعر الدولار الجمركي إلى ما يقرب من 50 جنيها .

حيث كشفت مصلحة الجمارك عن تعديل سعر الدولار الجمركي إلى 49.56 جنيه، بعد أن كان يسجل حوالي 30 جنيها قبل ذلك.

زيرو جمارك

وتوقع المتعاملون بالأسواق عدم تأثر السلع الأساسية والمواد الغذائية بارتفاع الدولار في الجمارك بسبب تطبيق أساليب “زيرو جمارك”.

قال حسن الفندي، عضو غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن المواد والمنتجات الغذائية لا تتأثر بارتفاع أسعار الدولار الجمركي بنفس تأثر باقي السلع.

جمارك المواد الغذائية

مشيرا في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي” إلى أن الجمارك على السلع والمنتجات الغذائية تنخفض عن جمارك المنتجات المنزلية وغيرها.

بالإضافة إلى أن البضائع القادمة من أوروبا إلى السوق المحلي “زيرو جمارك” بسبب الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين لتسهيل حركة التجارة.

وكذلك يتم دخول البضائع القادمة من الدول العربية بدون جمارك ضمن اتفاقية الكوميسا.

وفي سياق منفصل، أشار إلى أن البضائع تتعرض لغرامات أرضيات تصل إلى 60% من قيمة البضاعة حيث تنتظر تدبير الدولار لمدة 6 أشهر.

تدبير الدولار الجمركي

Ads

وبدأت البنوك في تدبير العملات للإفراج الجمركي مما يرفع المعروض بالأسواق خلال الفترة القادمة ومنه إلى استقرار الأسعار.

قال مصطفى المكاوي سكرتير شعبة المستوردين باتحاد الغرف التجارية، إن ارتفاع سعر الدولار الجمركي سيكون له بالضرورة تأثير على الأسعار.

مضيفا أنه ومع ذلك سيكون تأثير تراجع سعر الدولار في السوق الموازي من 70 إلى 50 جنيه، أكبر من ارتفاع الدولار الجمركي.

لافتا إلى أن الأسعار قد تشهد استقرارا خلال الفترة المقبلة، بجانب انخفاض طفيف في بعض أسعار السلع، ولكن ليس انخفاض كبير كما كان متوقعا في ظل ارتفاع سعر الدولار الجمركي.

السلع الترفيهية

ومن جانبه، أكد الدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية،  أن ارتفاع سعر الدولار الجمركي لن يؤثر على السلع الأساسية التي يجري استيرادها من الخارج.

موضحا أن هذه السلع معفاة من الجمارك، وأبرزها اللحوم والأرز والزيوت والسكر، إذ يجري تطبيق الدولار الجمركي على السلع الترفيهية.

كما أشار إلى أن غالبية واردات مصر من دول بيننا معها اتفاقيات التجارة الحرة بدون جمارك.

مضيفا أن السلع الكمالية التي تأتي من خارج دول الاتفاقيات سيكون أثر انخفاض الدولار عليها أكثر من تأثير ارتفاع سعر الدولار الجمركي.

مستلزمات الإنتاج

فيما لفت إلى أن الإفراجات مستمرة لكافة مستلزمات الانتاج، كما أنه من المرتقب أن تنخفض أسعار السلع المستوردة والمحلية بنسبة المكون الأجنبى.

وعلى سبيل المثال انخفض سعر الزيت بنحو ٢٠%، عقب قرارات البنك المركزي.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس