جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الدواجن سترتفع مجددًا… والدجاجة تستهلك بـ 130 قرشًا علف يوميًا

قال عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الداوجن والبيض سترتفع خلال الفترة المقبلة.

أسعار الدواجن

واوضح انه من الممكن أن تتراوح أسعارها في المزرعة من 33 إلى 35 جنيها للكلو لتباع للمستهلكين بنحو 38جنيها للكيلو. بعد أن سجلت خلال الفترة الحالية 32 جنيها للكيلو للمستهلك و 28 جنيها في المزرعة .

وأوضح السيد في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي ” أن السبب في ارتفاع أسعار الدواجن هو ارتفاع أسعار الأعلاف إلى 12 ألف جنيه للطن.

اقرأ المزيد : العملات الأجنبية في مصر… 19.82 جنيهاً للفرانك السويسري

ارتفاع أسعار الأعلاف

وأكد أن غذاء الدجاجة الواحدة يتكلف نحو 130 قرشا من العلف يوميا إلى جانب تكلفة الكهرباء والأدوية والأمصال .

وارتفعت الأعلاف بنحو 1600 جنيه للطن، لترتفع من 10400 إلى 12 ألف جنيه للطن خلال الـ72 ساعة الماضية، مع ارتفاع أسعار الذرة إلى 9 آلاف جنيه للطن .

سعر البيض

وللسيطرة على أسعار الدواجن والبيض ، طالب السيد بوضع حلول لتوفير الأعلاف بأسعار مناسبة للمربين بدلا من ارتفاع التكلفة عليهم والذي يدفعهم إلى رفع الأسعار.

Ads

كما اوضح أن تدني السعر خلال هذه الفترة يتسبب في خسائر للمربين ويدفعهم للخروج من المنظومة .

وأكد رئيس شعبة الثروة الداجنة على وجود بورصة تحدد تكلفة المنتج، حتى لا يخرج المنتجون من المنظومة مما يؤدي إلي وجود نقص في المنتج المعروض.

لحوم الأضاحي

وأوضح أن تراجع أسعار الدواجن خلال هذه الفترة يرجع إلى انخفاض الطلب ، لتشبع الأفراد من لحوم الأضاحي خلال فترة عيد الأضحى وأن عقب زيادة الطلب سترتفع الأسعار مجددا .

وأضاف أن سعر البيض الأحمر يسجل 60 جنيه بالمزرعة ليباع بـ 65 جنيه للمستهلك، بينما سجل البيض الأبيض 56 جنيه بالمزرعة، ليباع بـ 60 جنيه للمستهلك.

استثمارات صناعة الدواجن

ويصل حجم الاستثمارات في صناعة الدواجن إلى نحو 100 مليار جنيه، كما تستوعب صناعة الدواجن نحو 3 مليون عامل.

حيث يبلغ إجمالي عدد المنشآت الداجنة حوالي 38 ألف منشأة تشمل: مزارع – مصانع أعلاف – مجازر – منافذ بيع أدويه بيطرية ولقاحات.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس