جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الحوثيين: نفذنا هجمات على 4 سفن في خليج عدن والبحر الأحمر خلال الـ72 ساعة الماضية

أعلنت جماعة الحوثيين في بيان اليوم إنهم شنوا هجمات على 4 سفن في خليج عدن والبحر الأحمر خلال الـ72 ساعة الماضية منها هجمات على مدمرتين امركيتين في البحر الأحمر.

ناقلة نفط صينية

فيما أعلن الجيش الأمريكي فجر الأحد أن الحوثيين هاجموا السبت ناقلة نفط صينية بصواريخ باليستية أصاب أحدها السفينة قبالة سواحل اليمن حيث تتزايد هجمات الجماعة.

تجدر الإشارة أن جماعة الحوثيون في بادئ الأمر أعلنت استهداف السفن المرتبطة بإسرائيل كنوع من الضغط لوقف الحرب وحصار قطاع غزة .

لكنهم وسعوا أهدافهم لتشمل السفن المرتبطة بالولايات المتحدة وبريطانيا، بعد الضربات التي نفذتها الدولتان ضد مواقعهم في اليمن.

وفي وقت سابق قال أوليج كوبياكوف مدير مكتب منظمة الأغذية والزراعة “الفاو” إن الوضع في باب المندب والبحر الأحمر سيؤثر على تجارة الأغذية وارتفاع الأسعار.

أزمة البحر الأحمر

Ads

كما أضاف أن حصار الحوثيين لمضيق باب المندب والبحر الأحمر يؤثر سلبا على تجارة الأغذية العالمية.

مشيراً إلى تضاعف تكلفة شحن السفن التي تسير على هذا الطريق أربع مرات تقريبا، وانخفض نقل البضائع بنسبة 30%.

فيما أوضح أن أكبر شركات النقل البحري في العالم “رفضت تسليم البضائع عبر البحر الأحمر”، مما تسبب في تعطيل السلاسل اللوجستية القائمة، وأجبر أصحاب البضائع على استخدام طريق ملتوية.

رأس الرجاء الصالح

وبحسب تصريحاته لروسبا اليوم قال أن السفن التي تبحر بين آسيا وأوروبا حول رأس الرجاء الصالح، والذي يبلغ طوله 8 آلاف كيلومتر ويمتد من 10 إلى 14 يوما .

مشيراً إن تكلفة شراء الوقود الإضافي يزيد التكاليف بمعدل 15% أخرى.

مما يتسبب في ارتفاع أسعار المنتجات وبالتالي حدوث تضخم أسعار المواد الغذائية وكذلك انخفاض في التوافر الاقتصادي للمنتجات الغذائية للمستهلك النهائي.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس