جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الحرب الروسية الأوكرانية تدعم صعود أسعار الذهب والدولار

ارتفع مؤشر الدولار، خلال تعاملات الأسبوع الماضي بدعم من الحرب الروسية على أوكرانيا إذ ارتفع بنسبة 0.48% مدفوعًا باستمرار تصاعد التوترات الجيوسياسية، وارتفاع أرقام مؤشر أسعار المستهلك، وتصاعدت المخاوف حيال التضخم.

مؤشر الدولار

وسجل الدولار مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي، إذ كسر مؤشر الدولار الرئيسي مستوى 99 دولارًا للمرة الأولى منذ مايو 2020.

وعلى نقيض ذلك، تراجع اليورو بنسبة 0.15%، مسجلا خسائر للأسبوع الخامس على التوالي، مع تزايد المخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي في منطقة اليورو بسبب القيود المفروضة على المعروض من السلع الأساسية الناجمة عن اعتمادهم على روسيا.

وبالمثل، انخفض الجنيه الإسترليني بنسبة 1.46%، مسجلا خسائر للأسبوع الثالث على التوالي، بينما تكبد الين الياباني أكبر الخسائر، إذ تراجع بنسبة 2.11% مع وصول الدولار إلى أعلى مستوى له في خمسة سنوات أمام الين.

Ads

الذهب

ارتفعت أسعار الذهب بنسبة 0.9% لتصل إلى 1988.46 دولار للأونصة، وحقق المعدن الأصفر مكاسب على خلفية ارتفاع الطلب على أصول الملاذ الآمن خلال الأزمة الحالية.

ومن الجدير بالذكر أنه خلال الأسبوع الماضي، كسر سعر الذهب مستوى 2000 دولار للأوقية للمرة الأولى منذ أغسطس 2020، لينهي بذلك تداولات يوم الثلاثاء الماضي عند 2050.76 دولاراً للأونصة.

ومع ذلك، تراجع الذهب يوم الأربعاء تحت مستوى 2000 دولار على خلفية تزايد الآمال حيال توصل روسيا وأوكرانيا إلى اتفاق خلال المحادثات الدبلوماسية رفيعة المستوى.


اقرأ المزيد : أسعار الدولار تواصل استقرارها الجمعة 18 مارس

 

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس