جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الحاصلات الزراعية»: 200 جنيه تراجعًا بأسعار الأرز.. وزيادة الاستهلاك 40% الشهرين المقبلين

قال عبور العطار نائب رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بالغرفة التجارية للقاهرة، إن أسعار الأرز تراجعت بنحو 200 جنيه للطن للأرز الأبيض ويرجع ذلك إلى انخفاض معدل الطلب وركود الأسواق ،وتتأثر السلع الاستراتيجة بركود الأسواق بشكل كبير، مشيرا إلى أن الانخفاض جاء خلال الـ10 أيام الأخيرة، وأن الـ20 يوما السابقة عليها شهد ارتفاع في سعر الأرز الأبيض .

الأسعار في الشهرين القادمين

ونوه العظار إلى أنه من المتوقع زيادة معدلات الاستهلاك خلال الشهرين القادمين بنحو 40%، استعدادا لشهر رمضان، وأن الأسعار من الممكن أن تسير بشكل طبيعي، بسبب وجود مخزون استراتيجي من السلعة، كما يمكن أن يشهد سوق الأرز عدم استقرار في الأسعار عند تردد شائعات أو وجود سلوك غير اعتيادي.

اقرأ المزيد : السعودية.. ثروات معدنية بـ5 تريليونات ريال وفرص استثمارية واعدة بالمملكة

أسعار السلع الموسمية

وفيما يخص السلع الموسمية، أو المحاصيل الشتوية مثل العدس وحمص الشام، فإن أسعارها شهدت استقرار في الأسعار وكذلك معدلات الطلب خلال الفترة الحالية، وكانت قد تاثرت منذ شهرين بارتفاع أسعار الشحن عالميا.
وقال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية في تصريحات سابقة، إنه تم تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأرز، منوها إلى أن الرصيد الاستراتيجي من الأرز 3 شهور، بجانب تعاقدات حتى إبريل المقبل، ويباع بسعر 8 جنيهات للكيلو.

توقعات بانخفاض انتاج مصر من الأرز

وفي وقت سابق ، توقع تقرير لوزارة الزارعة الأمريكية أن ينخفض إنتاج مصر من الأرز في موسم 2021- 2022 لأقل مستوى له منذ عام 2018 ، وقال التقرير إن محصول مصر في الموسم 2021- 2022 سينخفض 550 ألف طن إلى أقل مستوى له منذ ذلك الحين في 2018.
ولم يحدد التقرير كمية المحصول المتوقعة للأرز في مصر خلال الموسم الحالي، لكنه يتوقع أن يبلغ الاستهلاك 3.9 مليون طن.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس