جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الجمعة.. محكمة العدل الدولية تصدر حكمها في دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل

أعلنت محكمة العدل الدولية في لاهاي اليوم الأربعاء، أنها ستصدر حكمها بشأن القضية التي أقامتها دولة جنوب إفريقيا، ضد إسرائيل، بعد غد الجمعة.

محكمة العدل الدولية

وأكدت المحكمة في تغريدة على حسابها الرسمي على منصة “إكس”: “ستُصدر محكمة العدل الدولية حكمها بشأن طلب الإشارة إلى التدابير المؤقتة المقدم من جنوب إفريقيا في قضية جنوب إفريقيا ضد إسرائيل يوم الجمعة، 26 يناير 2024، الساعة الواحدة بعد الظهر”.

وبدأت محكمة العدل الدولية في لاهاي، يوم الخميس الموافق 11 يناير 2024، جلسات استماع تتعلق بقضية طالبت فيها جنوب إفريقيا بتعليق عاجل للحملة العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة وتتهم فيها إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين.

وخلال جلسات محكمة العدل الدولية على مدى يومين استمعت المحكمة لمبررات جنوب إفريقيا لرفع القضية اليوم الخميس ورد إسرائيل على ذلك غدا الجمعة.

ومع بدء جلسات الاستماع، قال ممثل جنوب إفريقيا أمام محكمه العدل الدولية: “إن إسرائيل شنت هجوما كبيرا على قطاع غزة وانتهكت اتفاقية منع جرائم الإبادة الجماعية”.

وأضاف ممثل جنوب إفريقيا:

Ads

إسرائيل تخضع الشعب الفلسطيني للفصل العنصري.

ممارسات إسرائيل ترتقي إلى أعمال إبادة جماعية.

يجب منع الجرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة.

النظام الدولي فشل في منع حدوث إبادة جماعية في غزة.

إسرائيل ارتكبت أخطاء وعمليات إبادة جماعية في غزة.

ندين استهداف المدنيين واحتجاز رهائن من قبل حماس يوم 7 أكتوبر.

وطالبت جنوب إفريقيا مبدئيا من محكمه العدل الدولية أن تأمر بوقف فوري للهجوم العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة، ضمن قضية من المرجح أن يستغرق حلها سنوات.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس