جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الجمارك»: الإفراج عن سلع أساسية بـ780 مليون دولار خلال يومين

قال الشحات غتورري، رئيس مصلحة الجمارك، إن الجمارك أفرجت عن سلع أساسية بقيمة 780 مليون دولار خلال يومي الخميس والجمعة الماضيين.

وجاء ذلك خلال تصريحاته لـ”أقتصاد الشرق “.

البضائع المفرج عنها في يومين

فيما أشار إلى البضائع المفرج عنها توزعت بواقع 280 مليون دولار الخميس، و500 مليون دولار يوم الجمعة.

وجاءت عملية الإفراج الجديدة تأتي بعد تحرير سعر الصرف، ورفع أسعار الفائدة، وموافقة صندوق النقد الدولي على زيادة برنامج دعم البلاد من 3 إلى 8 مليارات دولار.

سعر الصرف

Ads

وأقر البنك المركزي الأربعاء الماضي تحرير سعر صرف الجنيه لأول مرة منذ أكثر من 14 شهرًا مقابل الدولار الأمريكي، بتركه لآليات العرض والطلب في السوق، عقب الخطوة المفاجئة برفع أسعار الفائدة بنحو 600 نقطة أساس يوم الأربعاء في اجتماع استثنائي.

المعروض السلعي

وفي تصريحات سابقة، لرئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، في مستهل جولته إنه يتم  تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالعمل على سرعة الإفراج الفوري عن السلع والبضائع بمختلف الموانئ.

وذلك بما يسهم في زيادة حجم المعروض السلعي بالأسواق، على نحو يساعد في إحداث توازن للأسعار وانخفاضها خلال الفترة المقبلة؛ وهو ما يأتي في إطار حرص الدولة على تخفيف الأعباء المعيشية عن كاهل المواطنين.

الإفراج الفوري عن السلع

وأشار مدبولي إلى ما يتم من تنسيق وتعاون بين مختلف أجهزة الدولة لتيسير مختلف الإجراءات اللازمة للإفراج الفوري عن السلع والبضائع، وبما يمكن من التدخل السريع لتذليل أي عقبات.

كما لفت إلى أن الأنظمة الجمركية الإلكترونية المستحدثة تساعد في تسريع وتيرة الإفراج الجمركي عن السلع والبضائع وسرعة نفاذها للأسواق المحلية ووحدات الإنتاج.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس