جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الثروة السمكية»: مصر تصدر 29 ألف طن سنويًا.. وانهينا 80% من أعمال تكريك بحيرة المنزلة

أكد الدكتور صلاح مصيلحي رئس جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، أن مصر تصدر 29 ألف طن سنويا من الأسماك معظمها من البحيرات الطبيعية، موضحا أن الفترة المقبلة ستشهد ارتفاعًا في معدلات التصدير.

وأضاف مصيلحي في مداخلة هاتفية له مع برنامج «صالة التحرير»، عبر فضائية «صدى البلد»، أن اجتماع الرئيس السيسي اليوم الإثنين، جاء للمتابعة وتنفيذ تعليمات التطوير في بحيرات المنزلة والبردويل والبرلس وديروط والسد العالي وغيرها من البحيرات.

الثروة السمكية في مصر

وقال رئس جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، إن مصر تنتج أكثر من 2 مليون طن سنويًا من الأسماك، وأضاف: “انتهينا من 80% من أعمال تكريك بحيرة المنزلة، ونعمل باستمرار للانتهاء من أعمال التكريك بالبحيرات، ومن المقرر الانتهاء من أعمال التكريك في 2024”.

Ads

تجاوزات على البحيرات

وأشار رئس جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، أن الفترة الماضية شهدت بعض التجاوزات على البحيرات؛ إذ تم رصد أكثر من 5 آلاف حلة تجاوز على بحيرة المنزلة وديروط وإدكو، موضحًا أنه تم التنسيق مع هيئة المسطحات المائية لمنع التجاوزات.

ولفت مصيلحي إلى أن هناك تطوير كبير بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة؛ حيث إن بحيرة المنزلة كانت تنتج 45 ألف طن في العام الماضي، والعام الحالي أصبحت تنتج 85 ألف طن، بينما بحيرة البرلس كانت تنتج 50 ألف طن من الأسماك سنويا خلال العام الماضي، وارتفع انتاجها هذا العام ووصل إلى 105 ألف طن.

كما لفت رئس جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، إلى أن هناك بحيرات قائمة على البحيرات العذبة والمالحة، ويتم انتاج أنواع عديدة من الأسماك منها البلطي والطوبار والبوري والدنيس والجمبري وغيرها.

 

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس