جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

تعليق الارجنتين لصادرتها من الذرة الصفراء تسبب فى رفع سعر العلف لـ 8 ألاف جنيه للطن

” الثروة الداجنة “: يجب أن نحقق اكتفاء ذاتي من الأعلاف يصل لـ 80 %
كتبت / أسماء سمير
قال عبد العزيز السيد ، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية للقاهرة ، إنه يجب أن يتمتع السوق المحلى باكتفاء ذاتي من الأعلاف يصل لـ80% ، وذلك عقب ارتفاع الأسعار إلى 8000 جنيه للطن ، تزامنا مع إعلان دولة الأرجنتين تعليق صادراتها من الذرة الصفراء لثلاثة أشهر .
وأشار السيد في تصريحات خاصة ، إلى أهمية توفير الأعلاف لقطاع التسمين الذي يعد هو قاطرة صناعة الدواجن محليا ، وأنه تم عقد اجتماع “اونلاين ” خلال الأسبوع الماضي مع وزارة التخطيط لمناقشة أزمة الأعلاف وضرورة الاعتماد على صناعتها محليا .
وأوضح ، أنه لايمكن توقع مستوى الأسعار أو العرض خلال الفترة القادمة ، إذ أن سوق الدواجن لا يمتلك المعايير التي تمكن التاجر أو صانع القرار من التوقع بشأنه .
ووصل سعر البيض لـ 30.5 للكرتونة في المزرعة وتباع بـ35 جنيه للكيلو ، وتباع الفراخ بـ 22 في المزرعة وتتراوح أسعار في السوق من 26 إلى 27 جنيها للكيلو .
وفقًا لمؤشرات الأسعار فى السوق، ارتفع متوسط سعر بيع الأعلاف النهائى من أرض المصنع إلى 7950 جنيهًا للطن، بسبب صعود أسعار الخامات إلى مستويات غير مسبوقة.
وأوضحت المؤشرات، زيادة أسعار خامات الذرة الصفراء محليًا إلى 4650 جنيهًا للطن، وكسب الفول الصويا (بروتين %46) إلى 8600 جنيه للطن، ولم تقترب أسعار الخامات من تلك المستويات سوى فى 2017 بعد تحرير أسعار الصرف، وحدوث أزمة مُشابهة نسبيًا للحالية فى العرض والطلب.
ووفقًا لتقارير دولية، واصلت العقود الآجلة للذرة وفول الصويا فى بورصة شيكاغو صعودها إلى أعلى مستوياتها فى 6 أعوام ونصف العام، مع تعطيل الصادرات فى أمريكا الجنوبية، وهو ما أثار مخاوف المستثمرين فى وقت يتزايد فيه الطلب من قبل الصين.
كما أدى إعلان الأرجنتين الأسبوع الماضى عن تعليق صادرات الذرة حتى مارس 2021، لضمان وفرة إمدادات الغذاء المحلية، إلى تعميق حالة عدم اليقين بشأن محاصيل أمريكا الجنوبية، كما استمر الطقس الجاف فى إثارة الشكوك بشأن المحاصيل فى المواسم المقبلة.

” الثروة الداجنة “: يجب أن نحقق اكتفاء ذاتي من الأعلاف يصل لـ 80 %

Ads

لمتابعتنا علي صفحتنا علي الـ Facebook
اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس