جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«التموين» تعلن زيادة سعر توريد بنجر السكر لـ 1000 جنيه للطن

أكد  الدكتور علي  المصيلحي وزير التموين ‏والتجارة الداخلية أنه تم زيادة أسعار توريد ‏قصب السكر إلى 1100 جنيه للطن هذا العام وبنجر السكر الى 1000 ‏جنية للطن .

أسعار قصب السكر و بنجر السكر

وجاء ذلك بعد التوافق بين الوزارة ووزارة الزراعة وزعيم الاغلبية البرلمانية بمجلس النواب اشرف رشاد، ورئيس لجنة الزراعة ‏والري بمجلس النواب اللواء هشام الحصري

وحضر الاجتماع مع لجنة السكر بحضور زعيم الاغلبية ‏ورئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب واللواء احمد حسنين رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وأيمن حسام رئيس جهاز حماية المستهلك.

وحضر أيضا أحمد يوسف نائب رئيس هيئة السلع التموينية وأحمد مهدي مستشار الوزير واللواء عصام البديوي رئيس ‏شركة السكر والصناعات التكاملية، ورئيسا شركتي الجملة ( العامة ‏‏– المصرية ).

ولفت إلى أن لاسعار الجديدة لقصب السكر وبنجر السكر رُعي ‏فيها ارتفاع اسعار مدخلات الانتاج بعد ارتفاع اسعارها عالمياً، ‏ومراجعة اسعار السكر العالمية اخر ٣ شهور .

زيادة أسعار التوريد

وتابع مراجعة مستلزمات الإنتاج من جانب وزارة الزراعة واضاف وزير التموين والتجارة الداخلية ان الهدف من زيادة الاسعار ‏هذا العام جاء لاحداث التوازن المطلوب بين تكلفة الانتاج وكذلك ‏التوريد لتحقيق الربحية للمزارع.

وخلال الاجتماع قدم وزير التموين  الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية على تقديمه الدعم اللازم لزيادة ‏اسعار التوريد هذا العام.

وقدم ايضا الشكر لوزارة الزراعة ووزارة ‏المالية، واعضاء مجلس النواب، وزعيم الاغلبية، ورئيس لجنة ‏الزراعة بمجلس النواب الذين توافقوا على الاسعار الجديدة.

Ads

استيراد السكر

واشار ‏الى ان كميات استيراد السكر انخفضت هذا العام الى 300 الف طن ‏بدلا من 400 الف طن العام الماضي.

من جانبه ثمن أشرف رشاد زعيم الاغلبية وكذلك رئيس لجنة ‏الزراعة بالجهد الذي بذله الدكتور علي المصيلحي وزير التموين ‏والتجارة الداخلية لتوفير السلع والنهوض بصناعة قصب السكر ‏وتطوير المصانع ايضاً لتقليل نسب الفاقد بها الى 20% .

وأكد أن ‏الاسعار التي وُضعت هذا العام لقصب السكر 1100 جنيه للطن،  ‏و1000 جنيه لطن بنجر السكر قد جاءت بعد مشاورات كبيرة حُسبت ‏فيها اسعار التكلفة ومدخلات الانتاج، والأسعار العالمية.

وأشار إلى ان الدولة قامت ‏بزيادة الاسعار هذا العام نظراً لزيادة مدخلات الانتاج بعد الحرب ‏الروسية الاوكرانية وتأثيرها على استيراد مستلزمات الانتاج.

شتلات قصب السكر

ولفت ‏الدكتور أيمن عيش مدير معهد المحاصيل السكرية بوزارة الزراعة بالاجتماع ان ‏الوزارة عملت على استنباط انواع جديدة من شتلات قصب السكر مع تغير انماط الزراعة من التقليدية إلى الحديثة باستخدام التكنولوجيا الحديثة.

ولفت إلى أن الهدف زيادة معدلات الانتاجية في الفدان، وتم انشاء محطات في كوم امبو وفي ادفو خاصة بالشتلات، بجانب زيادة انتاجية الفدان ‏والنسب السكرية بالمحصول.

واكد أن بعض هذه المحطات قد دخل ‏الخدمة والاخرين سوف يدخلا الخدمة بداية عام 2024، ، وأضاف ان الدولة تسعى لاشراك القطاع الخاص في زراعة ‏هذا المحصول الاستراتيجي الهام من خلال انشاء محطات الشتلات ‏وزراعة مساحات كبيرة من قصب السكر وبنجر السكر.

وصرح أحمد كمال المتحدث الرسمي لوزارة التموين أن المخزون الاستراتيجي من السكر يتعدى الثلاثة اشهر .

وأضاف أن موسم توريد قصب السكر سوف يبدأ منتصف يناير القادم وبنجر ‏السكر منتصف فبراير القادم، لافتا إلى أن انتاج مصر من السكر ‏وصل الى 90 %.‏

 

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس