جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«التموين» تستهدف إنشاء مجمع صناعي للمنظفات والصابون بالعامرية

قال الدكتور أحمد عبدالوهاب رئيس شركة الإسكندرية للزيوت والصابون إحدى شركات القابضة للصناعات الغذائية، التابعة لوزارة التموين إنه من المستهدف إنشاء مجمع صناعي للمنظفات في العامرية لتصنيع الصابون والمنظفات.

 مجمع صناعي للمنظفات في العامرية

وأضاف في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي” أن الطاقة الإنتاجية للمصنع تقدر بنحو 12 ألف طن سنويا من الصابون والمنظفات بنحو 40 ألف طن في السنة الأولى .

ومن المقرر أن يصل إلى 100 ألف طن في العام الخامس للمشروع.

وأشار إلى أن مجمع المنظفات يقام على مصنع أبو الهول التابع للشركة حاليا، ليكون مجمع صناعياً بأحدث التكنولوجيا الحديثة.

تطوير شركات الزيوت

وكان الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية قال فى تصريحات سابقة أن شركة «بى دى او» للاستشارات الفنية انتهت من دراسة تطوير شركات الزيوت التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية. والتى تضم عدد من الشركات.

وهى الإسكندرية للزيوت والصابون، طنطا للزيوت والصابون ، المصرية للنشا والخميرة والصابون ، أبو الهول للزيوت ، النيل للزيوت والصابون

Ads

وقد أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية مؤخرا عن طرح 3 فرص استثمارية لإنشاء 3 مجمعات الزيوت بتكلفة استثمارية إجمالية تقدر بنحو 321 مليون دولار بمشاركة القطاع الخاص.

أقرأ المزيد: «القابضة الغذائية»: طرح مناقصة قريبًا لإقامة 4 مجمعات صناعية للزيوت والمنظفات

دمج شركات للزيوت

وأشار عبد الوهاب إلى أنه فور تنفيذ عمليات الدمج سيكون هناك فرص كبيرة لتنفيذ خطط تطوير قطاع الزيوت في مصر. خاصة مع دخول القطاع الخاص وبدء مشاركة الشركات الحكومية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية في توفير وإتاحة المنتج بالسوق المحلي.

وكشف عبد الوهاب عن وجود خطوات تجري لدمج شركتي النشا والخميرة والاسكندرية للزيوت خلال الفترة الحالية، على أن تكون شركة الإسكندرية صاحبة الإدارة بعد تنفيذ عملية الدمج.

واوضح أن هناك عمليات دمج أخرى خلال الفترة المقبلة لشركات في مجال الزيوت مع إشراك القطاع الخاص.

شركات الزيوت الحكومية

واضاف أن الوزارة تستهدف الارتقاء بمنظومة الزيوت في مصر خلال الفترة المقبلة وزيادة عمليات الانتاج والتصنيع المحلي. ومع دخول القطاع الخاص ستصبح هناك شركة رئيسية تتضمن كافة شركات الزيوت الحكومية وتكون الشركة القابضة للصناعات الغذائية لها حصة في الشركة الجديدة التي سيتم انشاءها فور دخول القطاع الخاص في إنشاء الفرص الاستثمارية الثلاثة التي طرحتها الوزارة.

 

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس