جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«التموين» تدرس تصدير السلع مقابل «الذهب» وتُجهز لإدراج المعدن الأصفر في البورصة السلعية

كشف ناجي فرج مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية لشئون الذهب، عن اقتراح شعبة الذهب، باستبدال الدولار بالذهب مقابل الصادرات المصرية، منوها إلى أن أن الاقتراح محل دراسة حاليا.

تبادل الصادرات

وأشار في تصريحات خاصة لـ” الاستثمار العربي” إن قرار إلغاء الرسوم على تصدير المشغولات الذهبية سيعمل على خلق أسواق جديدة أمام المنتج المصري، بجانب إعطاء المنتج المصري قيمة مضافة.

وأضاف “يساهم في تحقيق عوائد تصديرية من الدولار ويساعد المصانع في تصريف المشغولات الذهبية لديها خاصة عقب تراجع المبيعات في السوق الداخلي”.

وأضاف “سيؤدي إلى استقرار السوق المحلية، وإضافة قيمة مضافة للمشغولات الذهبية بدلا من تصدير الذهب الخام، حيث يعد داعماً قويا لصناعة الذهب وتوفير مزيد من فرص العمل”.

Ads

وعن تأثير القرار على أسعار الذهب في السوق المحلية، أكد “أنه ليس له تأثير على السعر خاصة أن السعر تحكمه عوامل أخرى مثل آليات العرض والطلب وسعر الدولار والسعر العالمي في البورصات العالمية”.

قانون للذهب

وعن إمكانية عمل تشريع أو قانون ينظم عملية بيع وشراء الذهب، أكد أنه في حالة إصدار أي قانون أو تشريع ينظم هذه العملية سيؤدي إلى اختفاء السلعة وليس توافرها في السوق.

البورصة السلعية

وأضاف فرج أنه من المتوقع أن يتم إدراج الذهب في البورصة السلعية خلال الشهر الجاري، حيث سيتم عرض الذهب الخام وليس المشغولات الذهبية.

وأشار إلى أن تحديد سعر الذهب بالبورصة السلعية سيتم وفق محددات وأطر معينة، والتى من بينها السعر العالمي بجانب الدولار وآليات العرض والطلب، ما يسهم فى ضبط السوق خلال الفترة المقبلة..

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس